واشنطن: لم يدل الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما باجابة مباشرة عندما سئل في برنامج تلفزيوني حواري أمريكي يوم الاحد بشأن ما اذا كان تمكن من الاقلاع عن التدخين. ويتعرض أوباما لضغوط ليكون مثالا يحتذى به بالاقلاع عن عادة التدخين التي قيل أنه بدأها منذ عشرين عاما. والسجائر مسؤولة عن حالة من بين كل خمس حالات وفاة في الولايات المتحدة وتبلغ تكاليف الرعاية الصحية التي يستنزفها التدخين عشرات المليارات من الدولارات.

وظهر أوباما في برنامج تذيعه شبكة تلفزيون (ان بي سي) وقال مذيع البرنامج توم بروكاو لاوباما انه تجنب الرد على السؤال في مقابلة مع باربرة والترز المذيعة بشبكة تلفزيون (ايه بي سي) الشهر الماضي.

وسأل بروكاو أوباما لافتا الى حظر التدخين في البيت الابيض quot;هل توقفت عن التدخين..quot; ورد أوباما وهو يبتسم ابتسامة عريضة quot;لقد فعلت ذلك...ما قلته هو ان هناك أوقاتا زللت فيها.quot; وتدخل بروكاو قائلا quot;انتظر لحظة...هذا يعني أنك لم تتوقف.quot;

وقال أوباما quot;ما أود أن أقوله هو أنني قمت بعمل رائع في ظل الظروف الراهنة لاجعل نفسي أكثر صحة. لن ترى أي انتهاكات لهذه القواعد في البيت الابيض.quot;

وغالبا ما كان يلاحظ أوباما خلال الحملة الانتخابية وهو يمضغ لبانا يساعد على التقليل من التوق الشديد للنيكوتين. وحاول أكثر من مرة الاقلاع عن التدخين.

ويذهب الرئيس المنتخب البالغ من العمر 47 عاما والذي سيتولى منصبه رسميا يوم 20 يناير كانون الثاني الى صالة الالعاب الرياضية بشكل يومي وأحيانا يلعب كرة السلة. وقال طبيبه في مايو ايار انه في حالة صحية ممتازة وكثيرا ما يركض لمسافة خمسة كيلومترات يوميا وأنه مؤهل لشغل منصب رئيس الولايات المتحدة.

وكان قرار حظر التدخين في البيت الابيض فرض من قبل السيدة الاولى السابقة هيلاري كلينتون التي رشحها أوباما حاليا لشغل منصب وزيرة الخارجية في ادارته.