سراييفو:
بدأت ردود الفعل تتوالى على إحراق جامع فاضل آغا في بلدة غاتسكو في جمهورية صرب البوسنة قبيل صلاة العيد أمس في حادث أدى إلى تدمير الجامع بالكامل. ودان وزير شؤون اللاجئين في حكومة البوسنة والهرسك صافت خليلوفيتش حادث تدمير الجامع وحمل المتطرفين الصرب المسؤولية عن الحريق من اجل quot;ارهاب اللاجئين المسلمين الذين عادوا الى مدينة تريبينيا في جمهورية صرب البوسنة لاجبارهم على الرحيل من المنطقة التي استوطنها الصرب بعد الحرب والتي وضعتها اتفاقية دايتون للسلام تحت سيطرة جمهورية صرب البوسنةquot;.

واضاف خليلوفيتش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل زيارته لموقع الحادث اليوم ان مشروع رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك في خلق كيان صربي خالص قد بدأ بعد ان هدد مرارا و تكرارا بالانفصال بجمهورية صرب البوسنة عن باقي البلاد.

وحمل خليلوفيتش رئيس وزراء كيان صرب البوسنة المسؤولية عن حوادث العنف ضد المسلمين في جمهورية صرب البوسنة بسبب الشعارات القومية والعنصرية المعادية للمسلمين. وقال ان النشاطات المعادية للمسلمين في جمهورية صرب البوسنة تصاعدت في الفترة الاخيرة بعد تصعيد رئيس وزراء كيان صرب البوسنة حملته ضد المسلمين في البوسنة quot;وخاصة بعد تهجمه على الجوامع في كيان صرب البوسنة في كلمة القاها امام حشد من المواطنين الصرب قبل عدة ايامquot;.

وحذر خليلوفيتش من ان اعمال العنف ضد المسلمين في جمهورية صرب البوسنة ستزداد ما دامت قيادة صرب البوسنة تغذي الحقد والكراهية ضد المسلمين مشككا في جهود الاجهزة الامنية في جمهورية صرب البوسنة في وقف اعمال العنف التي يرتكبها المتطرفون الصرب الذين يتزايد عددهم في الشهور الاخيرة موضحا ان حوادث الاعتداء على بيوت المواطنين المسلمين قيدت ضد مجهول في اكثر من 90 بالمائة منها.

وطالب الشرطة الدولية العاملة في البوسنة والهرسك بالتدخل في سير عمليات التحقيق حول حرق الجامع معبرا عن عدم ثقته في نزاهة التحقيقات التي تقوم بها شرطة جمهورية صرب البوسنة التي quot;لم توقف الاعتداءات المستمرة على المسلمين هناكquot;. وكان رئيس وزراء صرب البوسنة القى خطابا امام حشد من المواطنين الصرب قبل عدة ايام تهجم فيه على المسلمين وطالب بتخفيف عدد المساجد في جمهورية صرب البوسنة.