تنامي الترسانة الصاروخية لإيران يثير قلق إسرائيل
موسكو، وكالات: يرى وزير الخارجية الروسي السابق إيغور إيفانوف أنه يتعين على إيران تجنب تكرار الأخطاء التي وقع بها العراق، ويجب عليها التعاون بشكل أكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال ايفانوف في مؤتمر صحفي عقد في موسكو بمشاركة ممثلي مجلس الرقابة لمنتدى لوكسمبورغ الدولي الخاص بالوقاية من الكوارث النووية: quot;إن روسيا وقفت وتقف ضد الخيار العسكري للمشكلة النووية الإيرانية. ويتعين على إيران في نفس الوقت أن تتعاون بصورة أكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأمم المتحدة، وغيرها من المنظمات، وكذلك الدول التي لا تريد بأي شكل من الأشكال الانتقاص من الحقوق المشروعة لإيران أو تشكيل تهديد لهاquot;.

إيران غير قادرة على إنتاج أسلحة نووية

موسكو، وكالات: إعتبر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الروسية أن ايران غير قادرة حاليا على إنتاج أسلحة ذرية، على ما أوردت وكالتا أنباء quot;إنترفاكسquot; وquot;إيتار تاسquot; الروسيتان الثلاثاء. وقال رئيس قسم التعاون الاوروبي في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير فورونكوف quot;لا يمكن لاحد ان يقول ان ايران قادرة على انتاج اسلحة نووية وتملك الوسائل للقيام بذلكquot;. واضاف quot;هذه المعلومات تؤكدها كل الاجهزة المسؤولة عن جمع المعلومات وتحليلهاquot;.

رفسنجاني: العقوبات لن توقفنا

في المقابل قال رئيس تشخيص مصلحة النظام الايراني علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم ان quot;سياسة العصا والجزرة التي يسير عليها الغرب لثني ايران عن نشاطها النووي لن تمنع ايران من مواصلة هذا النشاطquot;. واكد قائلا في خطبة صلاة عيد الاضحى بطهران اليوم ان quot;ايران لا ترغب بالحوافز الغربية ولاالعقوبات وان هذه السياسة ليس من شأنها منع ايران من مواصلة انشطتها السلمية في المجال النوويquot;.

وقال ان بلاده لا تقبل الشرط الذي تضعه الادارة الاميركية والقاضي بتجميد الانشطة النووية لاجراء مفاوضات مباشرة حول الملف النووي موضحا quot; كنتم ترغبون سابقا باجراء محادثات معنا ولكننا رفضنا وها اليوم نحن نرغب بالمحادثات ولكنكم تضعون شروطا ثقيلةquot;. واضاف رئيس تشخيص مصلحة النظام الايراني quot;اننا لا نريد خوض اشتباكات مع اميركا بل نريد حقنا المشروع في الاستفادة من العلوم والتقنيات العالمية وان نقف على ارجلناquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقاوي قد دعا الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما امس quot;الى التخلي عن سياسة العصا والجزرة بشأن البرنامج النووي الايرانيquot;.