الرياض: انتهت الجلسة الأولى من أعمال اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي القطري في قصر المؤتمرات بالرياض لبحث مشروع جدول أعمال مجلس التنسيق الذي سيعقد بعد غد الثلاثاء بالرياض . . فيما ستعقد اللجنة التحضيرية مساء اليوم أجتماعها الختامي.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية رئيس الجانب السعودي في الاجتماع التحضيري الدكتور أحمد بن محمد السالم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية والتلفزيون السعودي أن هذا الاجتماع هو التحضيري للدورة الأولى للمجلس التنسيق السعودي القطري وقال // عقدنا صباح اليوم جلسة العمل الأولى وسيكون عندنا جلسة عمل مسائية لاستكمال ما بدأناه من بحث ونقاش حيال بعض المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين .

وأضاف // نحن نريد العلاقة بين البلدين الشقيقن أن تكون دائما وأبدا علاقة متميزة وأن نرقى بها للمستوى المأمول والمطلوب بما يحقق طموحات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .

وبين أن جلسة العمل الأولى التحضيرية تم التوصل خلالها لكثير من النتائج وسيتم استكمال ما تبقى في جلسة العمل الثانية هذا المساء وقال // ما يتم التوصل إليه سيتم إن شاء الله رفعه للمجلس التنسيق السعودي القطري الذي سيعقد يوم الثلاثاء القادم //.

وأبرز ما اتسم به الاجتماع من توافق في وجهات النظر بالمضمون والرؤية للتعاون وتطوير العلاقات في جميع المجالات السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية فيما جرى التداول في صياغة ذلك والإجراءات والأسلوب .

وأكد معاليه الإرادة السياسية القوية من قائدي البلدين للارتقاء بهذه العلاقة للمستوى الذي يتطلع إليه الجميع .

ولفت النظر إلى أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر علاقة متينة ووثيقة ويقل أن يوجد من أواصر القربى والتعاون والتلاحم ما يوجد بين البلدين وقال // بيننا علاقات قوية ومتينة ودورنا أن نعزز تلك العلاقات //.

فيما وصف مساعد وزير الخارجية بدولة قطر رئيس الجانب القطري سيف البوعينين هذا الاجتماع بأنه كان إيجابيا وجيدا حيث عملوا بروح الفريق الواحد وقال // تم التوصل لنقاط محدد من شأنه تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين التي هي في الاساس قوية ومتطورة ولكن الهدف هو الارتقاء بها لأعلى المستويات بما يحقق طموحات قائدي البلدين أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وبين ان أعضاء اللجنة جرى توزيعهم خلال الجلسة في لجان عمل لصياغة مشروع جدول أعمال الاجتماع الأول للمجلس لتيسير العمل نظرا لأن المجلس التنسيقي يعنى بالتعاون في جميع المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والصحية والتعليمية والثقافية وقال // قسمت اللجان وفقا لهذا الاساس ليعمل كل فريق في إطاره ويضع الصيغ الإيجابية بما يعزز العلاقات بين البلدين الشقيقين .

وبين أن الاجتماع توصل لنقاط تعاون في مجالات عديدة سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية وقال // مجلس التنسيق على المستوى الأعلى سيتم من خلاله التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها مذكرة في مجالي التعاون والتشاور بين وزراتي الخارجية ومذكرة تفاهم في مجال التجارة والأعمال كما أن هناك اتفاقا بين غرف التجارة والصناعة في البلدين وإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك.

واضاف كما تم الاتفاق على أوجه للتعاون بين البلدين في مجال البيئة والتعليم والإعلام والثقافة وغيرها من المجالات .