أسامة مهدي من لندن : تنهي القوات الدنماركية في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسيات مهمتها في هذا البلد رسميا غدا خلال احتفال عسكري بقاعدة عسكرية قرب بغداد وذلك بعد يومين من انتهاء مهمة القوات الاوكرانية.. بينما تم الاعلان عن وفاة معتقل في معسكر كروبر قرب مطار بغداد الدولي .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان حفلا عسكريا سيجري صباح غد الاربعاء في معسكر قاعدة quot;فينكسquot; ببغداد للاعلان رسميا عن انتهاء مهمة القوات الدنماركية المرابطة في مدينة البصرة الجنوبية وقوامها 500 رجل موضوعة تحت امرة بريطانية. وكان منتظرا ان تنتهي مهمة هذه القوات العام الماضي الا انها مددتها لفترة 12 شهرا اخرى وهي جزء من قوات الأمن المتعددة الجنسيات التي تتزعمها الولايات المتحدة في العراق منذ نهاية الحرب في عام 2003.

وكانت وزارة الدفاع الدنماركية اعلنت مؤخرا انه تم اجلاء نحو مائتي عراقي عملوا مع قواتها في العراق وبإمكانهم طلب اللجوء السياسي في الدنمارك. وقالت ان quot;هذا الموضوع يخص عدد من المترجمين والسائقين والموظفين الإداريين الذين عملوا مع تلك القوات وعائلاتهم من اجل الحفاظ على حياتهم بعد ان تنسحب القوات الدنماركيةquot; . واشارت الى ان quot;هؤلاء الاشخاص اعربوا عن رغبتهم في اللجوء الى الدنمارك وخصوصا ان مجموعات متطرفة قد تعتبرهم متعاونين مع القوات الاجنبيةquot;.
وكانت القوات الاوكرانية المرابطة في محافظة الديوانية الجنوبية وقوامها 1650 عسكريا قد انهت مهماتها امس الاثنين وتتهيأ للعودة الى بلادها خلال ايام قليلة .
وفاة عراقي بمعتقل اميركي
ومن جهة اخرى اعلنت القوات الاميركية عن وفاة شاب عراقي معتقل يبلغ من العمر 25 عاما في معسكر كروبر قرب مطار بغداد الدولي .
وقالت ان المعتقل كان يشكو في الاونة الاخيرة من اعراض توقف القلب حيث فقد وعيه قبل ان يتم نقله الى قوة الحرس المتواجيدن في الخدمة . وكان قد تم نقل المعتقل على الفور الى مشفى الدعم للمنطقة القتالية 115 لتوفير العلاج الطبي الطارئ لكنه لم يسترد وعيه و تم الاعلان عن وفاته من قِبل الطبيب المعالج بعد نحو ساعة في وقت لاحق . وقد تم تشريح الجثة للتحقيق من سبب الوفاة حيث تم حجب اسم المتوفى لحين ابلاغ ذويه .
ولم تذكر القوات أسم المعتقل الا أنها أوضحت أنه معتقل منذ حزيران (يونيو) عام 2007 ومتهم بتهديد القوات العراقية والاميركية . معروف ان هناك اكثر من 16 الف معتقل عراقي في السجون الاميركية في العراق ينتظر ان تبدأ عمليات تسليمهم الى السلطات العراقية في شباط (فبراير) المقبل .
اعتقال 24 مسلحا للقاعدة
اعتقلت القوات الاميركية في العراق 24 مسلحا خلال عمليات استهدفت قادة وشبكات القيادة والسيطرة التابعة للقاعدة وسط العراق .
وقالت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; انه تم تعطيل شبكات القيادة التابعة للقاعدة في العراق خلال ثلاث عمليات متزامنة نفذت قرب منطقة ابو غريب على بعد 20 كيلومتر غرب بغداد حيث جرى اعتقال خمسة مشتبه بهم ممن يعتقد ارتباطهم مع القادة المحليين للقاعدة في العراق .

كما وجهت القوات ايضا ضربة الى شبكات عبوات ناسفة تابعة للقاعدة في العراق حيث احتجزت ارهابيا في تكريت على بعد 160 كيلومتر شمال بغداد وهو مروج للعبوات الناسفة في المنطقة حيث اشارت التقارير الى قيامه بالتخطيط للعديد من الهجمات بالعبوات الناسفة في تكريت في المستقبل القريب . تم احتجاز مشتبه به اخر خلال العملية . واستمرت القوات في استهداف قيادة القاعدة في العراق صباح اليوم الثلاثاء قرب حديثة على بعد 211 كيلومتر شمال غرب بغداد واعتقلت ثمانية مسلين خلال عملية استهدفت قادة ارهابيين في محافظة الانبار .

واحتجزت قوات التحالف صباح اليوم في بغداد اثنين اخرين ممن يعتقد ارتباطهم مع قادة القاعدة في العراق في محافظة الانبار .. وخلال عملية منفصلة نفذت في بغداد تم اعتقال اربعة مسلحين ممن يعتقد ارتباطهم مع رجل اشارت التقارير الى قيامه بالتخطيط لتفجير انتحاري . كما تم استهداف منسق لاشخاص انتحاريين وذلك خلال عملية نفذت صباحا في تكريت حيث اثمرت العملية عن احتجاز شخص واحد .