البصرة: قال قائد اركان الجيش البريطاني الاربعاء ان الجنود البريطانيين ال4100 الذين سيسحبون من العراق في 2009 لن ينقلوا كلهم الى افغانستان. واوضح الجنرال جوك ستيراب للصحافيين في القاعدة البريطانية خارج البصرة في جنوب العراق ان الانسحاب من العراق quot;سيحرر بعض القوات التي قد تساعدنا على بذل المزيد في افغانستان اذا ما اقتضت الضرورةquot;.

واضاف quot;لكن لا يمكننا ان ننقل الى افغانستان كل الجنود الذين سيغادرون العراق. النتيجة النهائية يجب ان تؤدي الى خفض عام في عملياتناquot;. وقال الجنرال ستيراب انه لا يظن ان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما سيطلب من بريطانيا زيادة وجودها العسكري في افغانستان في وقت تتحمل بريطانيا quot;جزءا كبيراquot; من العبء. واضاف quot;لا اظن انه ينوي ان يطلب منا زيادة عديدنا لاننا نتحمل جزءا كبيرا جدا من العبءquot;.

وتنشر بريطانيا ثمانية الاف عسكري في افغانستان ثاني اكبر كتيبة بعد الولايات المتحدة. وختم يقول quot;نريد ان يوزع العبء بشكل افضل وان يتم على اساس قدرات كل بلد في مناطق تكون قادرة ان تساهم فيها بشكل فاعلquot;.

وخلال زيارة للعراق الاربعاء قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان القوات البريطانية ستنهي مهمتها في هذا البلد نهاية ايار/مايو وانها سترحل في نهاية تموز/يوليو.

و في افغانستان، اعلن بيان لوزارة الدفاع مقتل جندي بريطاني في معارك دارت في جنوب افغانستان، فارتفع الى ستة عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا خلال اسبوع في هذه المنطقة. واضاف البيان ان هذا الجندي قتل برصاص معاد في جنوب غرب لشقر غاه باقليم هلمند.

وبمقتله يرتفع الى 134 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ 2001. وكان جندي بريطاني آخر قتل الاثنين واربعة الجمعة في اقليم هلمند. وينتشر حوالى ثمانية الاف جندي بريطاني في افغانستان ومعظمهم في هذا الاقليم الجنوبي.