فالح الحمراني من موسكو: يقوم الرئيس الفلسطيني محمود بزيارة موسكو للفترة من 20 ـ 22 ديسمبر الحالي. واشار بلاغ صحفي لقصر الكرملين ان محمود عباس سيصل موسكو بزيارة عمل تلبية لدعوة الرئيس دمتري ميدفيديف.

وتتزامن زيارة عباس للعاصمة الروسية مع تبني مجلس الامن الدولي قرارا بصدد افاق التسوية الفلسطينية ـ الاسرائيلية، واستعدادات موسكو لاحتضان مؤتمر دولي مكرس للشرق الاوسط. ولايستبعد ان روسيا ستناقش مع عباس سبل تنقية الاجواء بين الفصائل الفلسطينية وخاصة بين حماس وفتح. وترى الدبلوماسية الروسية ان استمرار الخلافات والصراع بين اكبر حماس والسلطة الفلسطينية ينعكس سلبا على عموم الموقف الفلسطيني وافاق اقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد وجه رسالة الى محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بمناسبة يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني الذي اقيم احتفال بموسكو . وأكد مدفيديف في رسالته الموقف الروسي المؤيد للشعب الفلسطيني وطموحاته القومية ، بما في ذلك حقه بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة . وجاء في الرسالة : quot; انني على قناعة بان استعادة السيادة الفلسطينية ستسهم في احلال الاستقرار بالمنطقة والتعايش الامنوالتعاون السلمي المتبادل النفع بين كافة الدول والشعوبquot; . ولدى ذلك أعرب الرئيس الروسي عن دعمه للعزم على الحوار السلمي لمصلحة التسوية السياسية الفلسطينية الاسرائيلية على الاساس الدولي المعترف به من قبل الجميع. وأشار مدفيديف الى ان استعادة الوحدة الفلسطينية تعد شرطا هاما للتوصل الى هذا الهدف. وجاء في الرسالة ايضاً : quot; اؤكد استعداد روسيا لان تساهم لاحقا بنشاط في استقرار الوضع واحلال السلام والامن بالشرق الاوسط.، واننا سنواصل تقديم المساعدة للسلطة الوطنية الفلسطينية في تطوير اسس الدولة وتعزيز أجهزة الحكم وحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعي