تايبه: قال مسؤول عسكري تايواني اليوم الجمعة ان تايوان ستجري تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية مرة كل عامين بدلا من اجرائها سنويا. ويأتي تقليص التدريبات التي ينظر اليها على انها علامة تحد موجهة الى الصين وسط تحسن في العلاقات بين الجانبين.

وتدعي الصين الشيوعية السيادة على تايوان منذ عام 1949 عندما انتصرت قوات ماو تسي تونج في الحرب الاهلية الصينية وفرت القوات الموالية لتشيانج كاي شيك الى تايوان. وتتوعد بكين باعادة تايوان الى الوطن الام باستخدام القوة اذا اقتضت الضرورة.

لكن حكومة الرئيس التايواني ما ينج جيو التي تتخذ موقفا وديا تجاه الصين خففت التوترات بتوقيع اتفاقيات للتجارة والنقل مع بكين وتفادي الاستعراضات للسيادة على الجزيرة. وقال المسؤول انه تقرر ان تكون التدريبات بالذخيرة الحية ضمن مناورات (هان كوانج) مرة كل عامين بدلا من اجرائها سنويا مشيرا الى انها لن تجرى في 2009 .

واضاف ان تقليص التدريبات سيعطي الجيش فسحة أكبر من الوقت للتغلب على مشاكل في مجالات مثل عمليات الاستطلاع والدعم نافيا ان يكون لهذا القرار صلة بالصين. ومضى قائلا quot;من أجل تصحيح اوجه القصور والاخطاء قررنا اجراء التدريبات كل عامين... هذا ليس له علاقة بالسياسة.quot; وقال المسؤول ان سلسلة تدريبات الدفاع الجوي ومرحلة المحاكاة بالكمبيوتر في مناورات هان كوانج سيستمر اجراؤهما سنويا.