بيروت: تعهد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي اليوم الجمعة خلال تفقده المدرسة الحربية بتامين اسلحة للجيش تتناسب مع المخاطر الاسرائيلية ومحاربة الارهاب .
وقال قهوجي ان قيادة الجيش quot; لا تدخر جهدا في سبيل تعزيز قدرات الجيش القتالية من خلال الحصول على اعتدة واسلحة حديثة تتناسب مع حجم المخاطر التي يشكلها العدو الاسرائيلي والارهاب ضد الوطن quot;.

ويتزامن كلام قهوجي مع وعود روسية بتزويد لبنان ب 10 طائرات ميغ 29 الى جانب وعود أميركية بارسال اسلحة للجيش اللبناني.
ودعا العماد قهوجي تلامذة الضباط في المدرسة الحربية الى quot;التمسك بالمناقبية والانضباط ونبذ الطائفية والمذهبية، وعدم السماح لاي انقسام سياسي بالتسلل الى صفوفهم وان يجسدوا بولائهم والتزامهم صورة ناصعة عن وحدة الشعب بجميع فئاته ومناطقه وعائلاتهquot;.
مسؤول أميركي يعد برزمة جديدة من المساعدات للجيش اللبناني
من جهة ثانية أعلن نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل اليوم الجمعة ان دعم بلاده للقوات المسلحة اللبنانية سيبقى أمرا أساسيا في سياسة الولايات المتحدة .
وقال هيل الذي يزور لبنان حاليا للصحافيين بعد اجتماعه اليوم الى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ان بلاده تعمل من أجل توفير التدريب والتجهيز للجيش اللبناني وquot;إرساء الاستقرار الداخلي ومحاربة الإرهاب في لبنانquot;.
وأضاف ان بلاده تعمل من أجل توفير معدات للجيش اللبناني quot;ونحضر لرزمة جديدة من المساعداتquot; .

ووصف هيل مباحثاته مع السنيورة بquot; الهامة جداquot; وقال انه بحث معه الأوضاع القائمة في لبنان والمنطقة.
وقال quot;جددت التأكيد للرئيس السنيورة استمرار التزام الولايات المتحدة الأميركية القوي للبنان السيد والمستقل والحر. كما أننا ندعم الجهود اللبنانية لا سيما على صعيد الحوار الوطني من أجل تفادي العنف وتأمين حصرية السلطة للدولة اللبنانية على كامل أراضيها، كما أننا ندعم جهود لبنان لإجراء انتخابات نيابية حرة وعادلة وشفافة سنة 2009.quot;
وردا على سؤال حول تبرع روسيا بعشر طائرات quot;ميغ 29quot; للجيش اللبناني قال quot;نحن نرى في هذه المساعدة مؤشرا على الدعم القوي للمجتمع الدولي للدولة اللبناني ومؤسساتها وللجيش اللبناني ولأمان هذا البلد. والولايات المتحدة وفرت خلال السنتين الماضيتين إستراتيجية شاملة تلبي حاجات قيادة الجيش، ونؤكد أن مساعداتنا تأتي بالتنسيق الكامل مع حاجات الجيش ومهامهquot;.

وعما إذا كان الدعم الأميركي سيكون مشابها للدعم الروسي في هذا الإطار أجاب quot; ما تقدمه الولايات المتحدة هو جهد على المدى الطويل لدعم المؤسسات، ونحن نركز على التدريب والتجهيز للجيش. وما نود التوصل إليه الآن هو رؤية الجيش اللبناني مبنيا بشكل جيد، ونسعى إلى تلبية حاجاته بتجهيزات خاصة تساعده في القيام بواجباته، وليس هناك منافسة مطلقا على هذا الصعيدquot;.