بكين: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت ان الصين التي تتعرض لنقد واسع النطاق بسبب الرقابة على وسائل الاعلام عرقلت الاسبوع الماضي الوصول الى الصحيفة على الانترنت.
واوضحت الصحيفة الاميركية ان مستخدمي الكمبيوتر في مدن مثل بكين وشنغهاي وجوانجتشو تلقوا رسالة تفيد بأن موقع الصحيفة على الانترنت غير متاح عندما حاولوا الدخول عليه يوم الجمعة.
ولم يتسن الوصول الى الموقع من بكين حتى وقت متأخر من يوم السبت (بالتوقيت المحلي) دون حماية من شبكة (في.بي.ان) الافتراضية الخاصة .
وقال مكتب المعلومات الحكومي انه ليست لديه معلومات عن الامر.
وقالت وزارة الخارجية الاسبوع الماضي ان الصين التي خففت قبضتها على الانترنت قبل واثناء دورة الالعاب الاولمبية التي استضافتها بكين في اغسطس اب لديها الحق في اغلاق المواقع ذات المحتوى المحظور بموجب القانون الصيني.
وتغلق الصين بانتظام مواقع تعتبرها بغيضة اخلاقيا خاصة تلك المتعلقة بالتبت او التي تنتقد الحزب الشيوعي.
وقالت مجلة اسيا ويك ان الوصول الى نسخ باللغة الصينية من مواقع هيئة الاذاعة البريطانية وصوت اميركا ومينج باو نيوز واسيا ويك اللتين تصدران في هونج كونج اغلقت مطلع هذا الشهر.
وبالصين اكبر عدد من مستخدمي الانترنت في العالم مما يمكن مواطنيها من الوصول بدرجة كبيرة الى المعلومات.
وردا على ذلك كونت الصين فريقا من الافراد يراقبون الانترنت لازالة المعلومات ذات المحتوى الحساس ويحذرون المدونين الذين يتجاوزون الحدود ويمنعون الوصول الى مواقع معينة.