موسكو، وكالات: قلد رئيس مجلس المفتين في روسيا راوي عين الدين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الزائر محمود عباس وسام الفخر الذي يعد أعلى وسام للمسلمين في روسيا.

وأكد المفتي راوي عيد الدين في مراسم تقليد الوسام ان محمود عباس منح هذا الوسام تقديرا لخدماته في بناء اركان الدولة الفلسطينية ودوره المشرف في قضية تسوية النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي، واحلال السلام في منطقة الشرق الاوسط وتعزيز السلام والوفاق في الحوار بين أتباع الديانات وتنمية العلاقات الاخوية بين فلسطين وروسيا.

وذكر راوي عين الدين ان وسام الفخر لا يمنح الا للشخصيات الفذة التي قدمت خدمات جليلة في مجال العمل الرسمي والعلاقات الاجتماعية والسياسية. واشار الى ان 16 شخصا فقط قلدوا هذا الوسام حتى الان من بينهم الرئيس الكازاخي نور سلطان نزار باييف ورئيس جمهورية تتارستان مينتيمير شايمييف وعمدة مدينة موسكو يوري لوجكوف اضافة الى الفقيه الايراني آية الله تسخيري. ويزور عباس روسيا تلبية لدعوة من الرئيس ميدفيديف. وهذه ثاني زيارة يقوم بها الرئيس الفلسطيني إلى روسيا في عام 2008، إذ سبق أن زار روسيا في أبريل الماضي.

وذكر مصدر في حديث لوكالة نوفوستي أن الجانبين سيناقشان آفاق توسيع التعاون في الميدانين التجاري الاقتصادي والاستثماري. وأشار المصدر إلى أن مجلس العمل الروسي الفلسطيني الذي شكل مؤخرا مدعو للعب دور أساسي في هذا المضمار. وأضاف أن quot;قضايا تطوير السياحة وزيارة المواطنين الروس للأراضي المقدسة ستشغل حيزا هاما في المباحثاتquot;. وذكر مصدر الكرملين أن quot;الوضع في الشرق الأوسط سيحظى باهتمام كبير أيضاquot;.