غزة، القدس، وكالات: أعلنت quot;كتائب القسامquot; الذراع المسلح لحركة حماس اليوم الأربعاء عن مقتل خمسة من ناشطيها في حادثين منفصلين جنوب وشمال قطاع غزة، مشيرة إلى إنها ردت بقصف مواقع إسرائيلية بـ 17 قذيفة هاون.

وذكرت quot;كتائب القسامquot; أن اثنين من عناصرها قتلا فجر اليوم خلال quot;مهمة جهادية أثناء الرباط على الثغور شرق بلدة القرارة بخان يونسquot;.

وذكرت أن القتيلين هما إسلام فتحي محمد جاد الله (23 عاما) ومحمد إبراهيم خليل الحلبي (21 عاما) من سكان خان يونس.

وقال مصدر في حماس إن الناشطين قتلا بانفجار عبوة خلال محاولتهما التصدي لقوة إسرائيلية اشتبها أنها توغلت في منطقة حدودية قرب موقع كيسوفيم الإسرائيلي شرق خان يونس.

وأعلنت quot;كتائب القسامquot; أن الفلسطينيين الثلاثة الذين قال الجيش الإسرائيلي إنه قتلهم في وقت متأخر من مساء الثلاثاء قرب السياج الأمني المحاذي لشمال قطاع غزة، هم أعضاء في صفوفها.

وكان الجيش الاسرائيلي أعلن مساء أمس أنه قتل ثلاثة فلسطينيين عند الشريط الحدودي بين اسرائيل وقطاع غزة بعد تبادل لاطلاق النار.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قام بجولة قبل الاشتباك بساعات قليلة، بالقرب من الموقع نفسه واطلع على استعدادات القوات الإسرائيلية وحالة تأهّبها لاحتمال شنّ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة.

وأكدت الكتائب أنها أطلقت 17 قذيفة هاون تجاه خمسة مواقع وبلدات إسرائيلية هي quot;ناحل عوزquot;، وquot;ملَكَةquot;، وquot;كفار عزةquot;، وquot;نتيف عتسراquot;، وquot;زيكيمquot;.

وقالت إن هذا القصف quot;ردّ على العدوان الصهيوني المستمرّ ضد أهلنا في غزة والضفة الغربية، والتي كان آخرها اغتيال العدو لثلاثة من مجاهدي 'القسام' شمال القطاع مساء الثلاثاء، وتأكيداً على استمرار خيار الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال البغيض عن أرضنا الطاهرةquot;.

لا فتح للمعبر

إلى ذلكاعلن متحدث عسكري ان الجيش الاسرائيلي قرر الاربعاء ابقاء المعابر مغلقة وعدم السماح بدخول اي مساعدات انسانية مصرية الى قطاع غزة خلافا لما اعلن الامس.

واكد القومندان بيتر ليرنر المتحدث باسم منسق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية quot;اثر اطلاق قذائف الهاون والصواريخ (مساء الثلاثاء) ستبقى المعابر مغلقة الاربعاءquot;.

وكان المسؤول نفسه اعلن الثلاثاء، ان الجيش الاسرائيلي سيعيد صباح اليوم الاربعاء فتح ثلاثة معابر لدخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة.

وقال لرنر امس ان quot;ثلاثة معابر ستفتح خلال الصباحquot;، وهي كيريم شالوم (كرم ابو سالم) في جنوب الاراضي الفلسطينية ونحال عوز وكارني (المنطار) في الشمال.

لكن اطلق 15 صاروخا وقذيفة هاون من قطاع غزة وانفجرت في جنوب اسرائيل منذ مساء الثلاثاء بدون وقوع اصابات كما قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي. والحق احدها اضرارا بمنزل في كيبوتز (قرية زراعية جماعية) يقع قرب قطاع غزة كما اضاف المتحدث.

وقد وقعت هذه الهجمات بعد انتهاء تهدئة لاربع وعشرين ساعة اعلنتها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، والفصائل الفلسطينية المسلحة.

يو بي آي، أ ف ب