طهران: أعلن التلفزيون الإيراني الجمعة أن الهلال الأحمر الإيراني سيرسل سفينة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة رغم الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. ونقل التلفزيون على موقعه الالكتروني عن المدير الاقليمي للهلال الاحمر احمد نواب انه quot;على الرغم من معارضة النظام الصهيوني (...) ستغادر السفينة مدينة بندر عباس (المطلة على مضيق هرمز) صباح السبت متجهة الى فلسطين التي ستصلها في غضون 12 يوماquot;.

واوضح نواب، وهو احد المسؤولين عن هذه البعثة، ان quot;السفينة تنقل اكثر من الفي طن من الغذاء والدواء والاجهزةquot;، مشيرا الى ان السفينة ستقل ايضا 12 طبيبا وعاملا انسانيا ايرانيا. وكان الهلال الاحمر الايراني اعلن في 10 كانون الاول/ديسمبر انه سيرسل الف طن من المساعدات الانسانية الى قطاع غزة. وايران حليف اساسي لحركة حماس ولكنها تنفي ان تكون تمد الحركة بالسلاح، وتؤكد ان دعمها لحماس معنوي فقط.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007. وشددت الدولة العبرية هذا الحصار مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ردا على ارتفاع وتيرة اعمال العنف. وتهدد اسرائيل بشن عملية عسكرية ضد حركة حماس في قطاع غزة منذ ارتفاع وتيرة العنف بين الطرفين اثر انتهاء التهدئة التي توصلا اليها بوساطة مصرية قبل ستة اشهر. وتعتبر اسرائيل العدو اللدود للجمهورية الاسلامية. ولا تعترف ايران بالدولة العبرية التي، بالمقابل، ترى في الجمهورية الاسلامية تهديدا لوجودها.