بيروت: خرج الالاف في بيروت ودمشق يوم الاحد في مسيرات ومظاهرات واعتصامات تنديدا بالغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة التي ادت الى سقوط اكثر من 280 قتيلا.

وتظاهر المئات من اللبنانيين والفلسطينيين امام مبنى الامم المتحدة (الاوسكوا) في وسط بيروت بدعوة من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) والجماعة الاسلامية في لبنان.

وطالب المتحدثون في المظاهرة الامم المتحدة ان تكيل بنفس المكيال وان تنصر المظلوم وحمل المتظاهرون لافتات كتب على بعضها quot;لك الله يا غزة .. وجنود المقاومونquot; وquot;اميركا والصهاينة قادة الارهاب العالميquot; و quot; اطفال غزة .. سلام ايها الصامدونquot;. وردد البعض شعارات منها quot;رغم الالم رغم الحصار .. شعبك يا غزة جبارquot;.

وتظاهر المئات امام مبنى السفارة المصرية في بيروت لكن القوى الامنية اللبنانية فرقت المحتجين بخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

ترافقت المظاهرة مع اعتصامات ومسيرات في عدد من المناطق اللبنانية اضافة الى مسيرات جابت شوارع المخيمات الفلسطينية رفع خلالها المتظاهرون اعلام فلسطين وصورا للقتلى واطلقوا شعارات تدعو الى الوحدة بين الفصائل الفلسطينية منها quot;فتح وحماس وشعبية .. وحدة وحدة وطنيةquot;.

كما رفعت رايات الحداد السوداء فوق بعض اسطح المنازل في المخيمات الفلسطينية واقيمت سرادقات كبرى في بعض المخيمات لتقبل العزاء في قتلى غزة.

وندد حزب الله اللبناني بالغارات الاسرائيلية وقال ممثله في الجنوب الشيخ نبيل قاووق quot;حزب الله لن يتفرج على ما يحصل في فلسطين ولن يتورع عن القيام بما يمليه عليه الواجب الوطني والاخلاقي والديني من اجل مساندة الشعب الفلسطيني.quot;

ويتحدث الامين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء يوم الاحد عن الوضع في غزة بمناسبة بدء مراسم احياء ايام عاشوراء.

وشنت اسرائيل غارات جوية على غزة الاحد لليوم الثاني مصعدة الضغط على حركة حماس بعد سقوط أكثر من 280 قتيلا في بعض من أدمى أحداث العنف على مدى 60 عاما من الصراع مع اسرائيل.

وقال زعماء اسرائيليون ان الهجمات رد على الهجمات الصاروخية شبه اليومية من قبل نشطاء غزة والتي اشتدت بعد ان انهت حماس قبل اسبوع تهدئة استمرت ستة اشهر.

وفي دمشق خرج الاف المواطنين يوم الاحد في مسيرة جماهيرية حاشدة تنديدا بالغارات على غزة. وشارك في المسيرة التي انطلقت من عدة محاور في المدينة وصولا الى ساحة يوسف العظمة شخصيات سياسية واقتصادية ودينية واجتماعية.

وحمل المتظاهرون اعلاما سورية وفلسطينية واعلام حركة حماس ولافتات كتب على بعضها quot;النصر لغزة البطلةquot; و quot;الى متى سيدوم الصمت العربي..quot; واحرق المتظاهرون العلم الاميركي.