روما: دعا برلماني إيطالي بارز اليوم الثلاثاء إلى وقف ما وصفه بـquot;الابتزازquot; من قبل ليبيا بشأن الهجرة غير الشرعية. وذكرت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن رئيس كتلة حزب quot;شعب الحريةquot; في مجلس الشيوخ الايطالي ماوريتسيو غاسبارّي، دعا الى وقف quot;الابتزازquot; الليبي تعليقاً على استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى السواحل الايطالية عبر ليبيا.

وقال غاسبارّي quot;علينا التزام الحزم ضد الابتزاز، وترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين وتحذير (الرئيس الليبي معمّر) القذّافي، فإن لم تتوقف موجات المهاجرين الآتية من ليبيا، فلن تكون هناك معاهدة أو تشييد طريقquot;، مضيفاً أن quot;سياسية الابتزاز لا تخيفناquot;.

ودعا إلى التصديق على المعاهدة الليبية- الإيطالية التي تم التوصل إليها الصيف الماضي، قائلاً quot;لنتخلّص من كل الأعذار الليبية، وسأطلب في اجتماع رؤساء الكتل السياسية في مجلس الشيوخ المزمع انعقاده في 13كانون الثاني/يناير المقبل، تحديداً فورياً لموعد إقرار معاهدة الصداقة الايطالية الليبية، الواجب الذي تخلفنا عن إتمامه حتى الآنquot;.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني والزعيم الليبي معمّر القذافي وقّعا في مدينة بنغازي في 30 آب/ أغسطس الماضي اتفاقية لطي صفحة الماضي الاستعماري بين بلديهما، تقوم إيطاليا بموجبها بدفع تعويضات يبلغ مجموعها خمسة مليارات دولار لليبيا على مدار 25 عاما، فيما تمنح هذه الأخيرة روما امتيازات استثمارية في قطاع الطاقة ومجالات اقتصادية أخرى، بالإضافة إلى معالجة مشتركة لملف الهجرة غير الشرعية.