نجاد: مستعدون لإستقبال ساركوزي.. وإنشقاق محافظ

ايران ستكون قوة نووية خلال ثلاث سنوات

طهران:قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان quot;علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي في تطور مستمرquot;. واشار متكي في تصريح اوردته وكالة الانباء الايرانية الى وجود محادثات بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي حول اتفاقية التجارة الحرة متوقعا اقامة تعاون جيد في المستقبل بين الطرفين.

وكشف ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اقترح في رسالة بعثها الى قادة دول مجلس التعاون الخليجي بعد انعقاد قمة الدوحة عقد اجتماع بين وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ونظرائه في دول مجلس التعاون. وذكر متكي انه من المقرر ان يناقش هذا الاقتراح خلال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

على صعيد متصل، قالت ايران انها لاتشكل خطرا على الاخرين وبالتالي فانه لاقلق من قيامها اخيرا باطلاق صاروخ قادر على حمل قمر صناعي . واعتبر المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام قيام بلاده بهذه التجربة quot;عملا علميا لا داعي للقلق منهquot;. واضاف quot;لسنا مسؤولين عن مخاوف من يمتلكون الاسلحة المدمرة ويريدون احتكار مجال علوم الفضاء والتقنيات الحديثة وحرمان الآخرين منهاquot;.

واطلقت ايران امس اول صاروخ قادر على حمل الاقمار الصناعية الى الفضاء يحمل اسم كاوشكر اي (المجس) .

وتابع الهام في حديثه للصحافيين القول ان quot;طهران لا تشكل اي تهديد على الآخرين ويثبت هذا الامر سلوكها على مدى الاعوام الماضيةquot;.

من جهة اخرى رد الهام على سؤال عما اذا كان الرئيس محمود احمدي نجاد ينوي زيارة القاهرة في المستقبل القريب بالقول ان quot;هذا الموضوع غير مطروح حالياquot; واعتبر الهام الدبلوماسية التي تنتهجها طهران حيال القاهرة بانها quot;تأتي في اطار المصالح الوطنية والاقليميةquot; مضيفا انها quot; علاقة تؤدي الى دعم حقوق الشعب الفلسطيني واقامة دبلوماسية نشطة وفاعلة ومؤثرة في المنطقة وتعزز حقوق شعوب المنطقة quot;.