ليوبليانا: طالبت سلوفينيا الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي مقدونيا بالتوصل إلى حل وسط مع جارتها اليونان بشأن إسمها الرسمي أو المجازفة بفقدان فرصتها للإنضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو). وتهدد اليونان بعرقلة انضمام مقدونيا الى عضوية الحلف العسكري لشمال الاطلسي وللاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة في وقت لاحق اذا رفضت جارتها الشمالية تغيير الاسم. وانضمت مقدونيا الى الامم المتحدة باسم quot;جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية سابقاquot; معلنة الاستقلال في 1991 من اجل اخذ الحساسيات اليونانية في الاعتبار.

ومقدونيا ايضا هو اسم اقليم في شمال اليونان الذي شهد مولد احد اشهر الشخصيات التاريخية في البلاد وهو الاسكندر الاكبر. وقال رئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانسا في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء مع رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس quot;من مصلحة مقدونيا التوصل الى حل وسط.quot; وقال يانسا الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ومدتها ستة اشهر في يناير كانون الثاني quot;وقت التوصل لمثل هذا التفاهم يقترب.quot;

وقال عن عضوية الناتو quot;في المستقبل القريب ستتخذ قرارات تاريخية وسيكون من الخزي ان تفقد دولة فرصة في هذا الشأن بسبب الافتقار الى المرونة.quot; وطالب السلطات المقدونية quot;بالدخول في محادثات جديةquot; للتوصل الى quot;تفاهم بناء.quot; وتأمل مقدونيا ان تتلقى دعوة هذا العام للانضمام الى عضوية الناتو ويحتمل في قمة الحلف في ابريل نيسان في بوخارست.

وقال كرامانليس quot;ان وجهة نظر اليونان معروفة. نرغب في حل بشأن الاسم لا يكون هزيمة او انتصارا لاي جانب.quot; مضيفا ان مقدونيا يتعين ان تكون على استعداد للتفاهم على حل وسط اذا ارادت الانضمام الى العائلة الاوروبية.