الدوحة: اقترح الرئيس التركي عبد الله غول خلال زيارة الى قطر الاربعاء مبادلة المياه التركية بنفط دول الخليج مشيرا الى ان انقرة ترغب في استيراد الغاز من قطر.

وقال غول للصحافيين حسب ترجمة تصريحاته باللغة التركية الى العربية ان quot;تركيا لا تعتبر دولة غنية بالمياه لكن هناك بعض الانهار تهدر في البحر دون الاستفادة منها وهناك مشاريع تحت الدراسة في الوقت الحاضر حول كيفية الاستفادة من مياه تلك الانهارquot;.

واعرب عن quot;رغبة تركيا في استيراد وشراء الغاز المسال من قطر بعد عام 2010quot; مضيفا quot;هناك مشاريع طويلة المدى لتوصيل الغاز القطري عبر انابيب الى تركياquot;. ووصل غول الى قطر على راس وفد كبير من رجال الاعمال الاتراك في زيارة تدوم ثلاثة ايام. واوضح الرئيس التركي انه بحث الاربعاء في العلاقات الثنائية مع قطر والمسائل الاقليمية مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثان.

غول وحمد بن جاسم يشهدان ملتقى الاعمال القطري التركي الاول

الى ذلك شهد الرئيس التركي والشيخ حمد بن جاسم ملتقى الاعمال القطري التركي الاول الذي عقد بفندق الفورسيزونز مساء اليوم. كما شهدا توقيع اتفاقيتين الاولى بين رابطة رجال الاعمال القطريين واتحاد الغرف وتبادل السلع بتركيا والثانية بين الرابطة ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية.

ووقع على الاتفاقيتين من الجانب القطري عيسى عبد السلام ابوعيسى الامين العام لرابطة رجال الاعمال القطريين ومن الجانب التركي رفعت هيسارجيك ليوغلو رئيس اتحاد الغرف وتبادل السلع رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية.

وتهدف الاتفاقية الاولى الى التعاون المشترك على مستوى الاعمال وتفعيل وزيادة المشاركة والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.. بينما تهدف الاتفاقية الثانية الى انشاء مجلس الاعمال القطري التركي.

واستهدف الملتقى القطري التركي بحث مجالات تطوير التعاون الاقتصادي بين رجال الاعمال واستكشاف فرص جديدة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية في كلا البلدين بالاضافة الى تشجيع الشراكات بينهما.