امستردام: قال رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده الجمعة ان الحكومة الهولندية ستستخدم الوسائل القانونية المتاحة لعدم تشجيع ارتداء الحجاب لكن فرض حظر شامل على ارتداء الحجاب في الاماكن العامة غير الممكن من الناحية القانونية.

وهذا تراجع عن حظر شامل على ارتداء الحجاب في الاماكن العامة كانت حكومة يمين الوسط السابقة اقترحته قبل أن تخرج من السلطة في انتخابات عام 2006.

وانتهجت حكومة بالكننده وهي تحالف من أحزاب الوسط لهجة أكثر تصالحا ازاء الهجرة لكنه قال ان الحجاب الذي يغطي الوجه بالكامل كالبرقع الافغاني أو النقاب المنتشر في الشرق الاوسط وغيرهما من الاقنعة التي تغطي الوجه لا تتفق مع مجتمع مفتوح.

وقال بالكننده في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون quot;أغطية الوجه غير مرغوبة في مجتمع مفتوح. انها تعوق الاتصال بين الناس وتقوض تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.quot;

لكنه أضاف قائلا ان quot;حظرا شاملا غير ممكن من الناحية القانونية.quot;

وقال ان حكومته ستفرض حظرا على ارتداء الموظفات الحكوميات للحجاب وفي المدارس وانها ستجري محادثات مع شركات النقل العام من أجل اضافة حظر على ارتداء الحجاب الى الشروط والاحكام الخاصة بالركاب.

وللحكومات المحلية خيار اعلان فرض حظر استنادا الى قوانين السلامة العامة في مناطق من مدنها أو في كل انحاء مدنها. ويقول المسلمون في هولندا ان حوالي 50 امرأة فقط في هولندا يرتدين النقاب.

وارتداء الحجاب في المدارس وفي أماكن العمل موضوع حساس في كل دول الاتحاد الاوروبي.