النجف (العراق)، بغداد,الموصل : وصل الرئيس العراقي جلال طالباني السبت الى مدينة النجف، المقدسة لدى الشيعة، لزيارة المرجع الديني الكبير علي السيستاني، على ما ذكرت مصادر رسمية.وقال مصدر في مجلس محافظة النجف، ان quot;الرئيس جلال طالباني وصل النجف صباح اليوم السبتquot;.واضاف ان quot;الرئيس طالباني استقبل رسميا في القاعدة العسكرية في النجف ويتوقع توجهه لزيارة المرجع الديني مباشرةquot;.

وتاكد مراسل ان طالباني زار ضريح الامام علي ابن ابي طالب فور وصوله.وتضم المدينة القديمة وسط النجف، بالاضافة لمرقد الامام علي مقار المراجع الشيعة الاربعة وابرزهم المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني.

وكان الرئيس العراقي قام بزيارة الى مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) قبل اسبوع استمرت لعدة ايام التقى فيها عدد المسؤولين من الاكراد والتركمان والعرب في محاولة لنزع التوتر الحاصل في هذه المدينة المتنازع عليها.

جبهة التوافق العراقية تؤكد وجود quot;مؤشرات ايجابيةquot; للعودة الى الحكومة

إلى ذلك اعلنت جبهة التوافق العراقية، اكبر الكتل النيابية السنية في البرلمان السبت، وجود quot;مؤشرات ايجابيةquot; لعودة الجبهة الى الحكومة مشددة على ضرورة تنفيذ مطالبها ليتحقق ذلك.واكد رئيس الجبهة عدنان الدليمي ان quot;الجبهة لم تعد الى الحكومة الى الان، وحتى تلبى مطالبهاquot; مؤكدا quot;في مقدمة المطالب اطلاق سراح المعتقلينquot;.

واوضح الناطق باسم الجبهة سليم عبدالله ان quot;هناك مؤشرات ايجابية خلال المفاوضات، لكن الوصول الى ذلك يحتاج الى وقتquot;.واضاف quot;لم يصدر اي تصريح بالعودة الى الحكومة حتى الانquot; مؤكدا quot;نحن اليوم غير مستعدين للعودة اذا لم تنفذ مطالبناquot;.وشدد الناطق على ان quot;قانون العفو العام واطلاق سراح المعتقلين وصيغة المشاركة في القرار السياسي، في مقدمة مطالب الجبهةquot;.

وفي خصوص المفاوضات التي تجريها الجبهة مع الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي قال quot;المباحثات بين الجبهة والحكومة تسير بخطى بطيئةquot;.واكد عبد الله ان quot;النوايا تحتاج الى تجسيد عمليquot;. وكان وزراء جبهة التوافق العراقية، اكبر كتلة سنية في البرلمان مع شغلها 44 مقعدا من مقاعده ال275، قدموا في اول اب/اغسطس الماضي استقالاتهم الى رئيس الوزراء.

اعتقال عنصرين من منظمة quot;مجاهدي خلقquot; الايرانية في كربلاء

على صعيد آخراعلن الناطق الرسمي باسم شرطة محافظة كربلاء (جنوب بغداد) السبت اعتقال عنصرين من منظمة quot;مجاهدي خلقquot; الايرانية المعارضة.

وقال رحمن مشاوي الناطق باسم الشرطة quot;اعتقلت قوات الشرطة في كربلاء، اربعة اشخاص بينهم عنصران من منظمة مجاهدي خلقquot; الايرانية.
واوضح ان quot;عملية الاعتقال نفذت في منطقة الحسينية، عشرة كيلومترات شمال مدينة كربلاء، حيث عثرت الشرطة على اسلحة ومطبوعات تدعو لاثارة الفتنة خلال زيارة الاربعين نهاية شباط/فبرايرquot; الحالي.

واشار الناطق الى ان الشخصين الاخرين هما من تنظيم quot;اليمانيquot;. وquot;اليمانيquot; لقب لزعماء الجماعات التي تؤمن بظهور وشيك للامام المنتظر ويطلق عليها اسم quot;المهداويةquot;.

وتعد محافظة كربلاء، كبرى مدنها كربلاء (110 كم جنوب بغداد) حيث مرقد الامام الحسين ابن علي ثالث الائمة المعصومية لدى الشيعة واخوه العباس، احدى اهم الاماكن المقدسة لدى الشيعة.

اجراءات امنية مشددة تشمل حظرا للتجول في بعض احياء الموصل

اعلن مصدر امني عراقي رفيع المستوى السبت فرض حظر للتجول في منطقتين داخل مدينة الموصل شمال العراق، لمدة ثلاث ايام، بهدف تفتيشها دون ان يكون له علاقة بquot;معركة الحسمquot; ضد القاعدة.

وقال العميد خالد عبد الستار من قيادة عمليات محافظة نينوى، وكبرى مدنها الموصل (370 كم شمال بغداد)، ان quot;قوات الامن العراقية بدأت منذ صباح اليوم فرض حظر للتجوال واغلقت منطقتين في الموصلquot;.

واوضح ان quot;الحظر يشمل منطقتي فلسطين وسومر، (وكلاهما جنوب-غرب الموصل) بهدف تفتيش المنطقتين، وسيستمر لثلاثة ايامquot;.

وفيما يتعلق بعلاقة الاجراءات الامنية بالعملية العسكرية المتوقع انطلاقها في الموصل، اوضح المصدر ان quot;الاجراءات لا علاقة لها بالعملية العسكريةquot;.

مؤكدا quot;وصول الوجبة الثانية من القوات الى الموصلquot;.

واجرى رئيس الوزراء نوري المالكي الخميس اجتماعا مع المسؤولين العسكريين لبحث الاستعدادات الجارية quot;لتطهير مدينة الموصل من العصابات الارهابيةquot;، وفقا لبيان صادر عن مكتبه الاعلامي.

وكان المالكي اعلن في 25 كانون الثاني/يناير quot;هزمنا القاعدة ولم يبق لنا سوى محافظة نينوى وقد شكلنا غرفة عمليات في المحافظة لحسم المعركة النهائية مع القاعدة والعصابات وازلام النظام السابقquot;.