معيار جديد لتحديد الدعم للاجئين الفلسطينيين في الأردن
رام الله،غزة: اكد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع (ابو علاء) انه quot;من الممكن التوصل الى اتفاق قبل نهاية هذا العامquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين، quot;اذا توفرت النوايا الجدية والعزيمة الصادقة وتواصلت الجهود الدولية بشكل فاعلquot;.

وشدد قريع في تصريحات صحافية عقب لقائه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد والش في مكتبه في ابو ديس في القدس الشرقية، quot;ان السلام والامن في المنطقة يمران عبر تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريفquot;.

وتابع قريع انه شدد كذلك على ضرورة quot;التوصل الى حل عادل لقضية اللاجئين وفقا لقرارات الشرعية الدولية فعدم تحقيق ذلك سيجعل من عملية السلام حديثا موسميا بدون نتائجquot;.

وقال قريع انه استعرض خلال اللقاء quot;الاوضاع على الارض والظروف الصعبة التي يتعرض اليها شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف وقطاع غزة في ظل استمرار سياسة الاستيطان الاسرائيلية وبناء الجدار والحصار والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالاتquot;.

وحذر قريع quot;ان من شأن استمرار هذه السياسات والعقوبات الجماعية تقويض العملية السياسية برمتها وتبديد الجهود التي تبذلها كافة الاطراف وعلى راسها الادارة الاميركية والرئيس (جورج) بوش شخصياquot;.

سليمان يزور القدس الاحد لبحث قضية معبر رفح

من جهة اخرى، قالت مصادر فلسطينية ان الوزير المصري عمر سليمان سيصل الى القدس الاحد للاجتماع بالقيادة الامنية والسياسية الاسرائيلية في محاولة للتوصل الى صفقة شاملة لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل وعمليات الجيش الاسرائيلي في غزة اضافة الى الاسراع في انهاء قضية الجندي الاسرائيلي الاسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط وفتح معبر رفح.

واكدت المصادر ان مصر تعمل الان بصورة مكثفة للوصول الى حل قضية المعبر وان الجانب الاوروبي والادارة الاميركية يريدان انهاء القضية بسرعة كبيرة.

الاونروا تشيد بمساعدات الهلال الاحمر للعائلات الفلسطينية في غزة

هذا واشادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الاونروا/ بالمساعدات التي قدمتها هيئة الهلال الاحمر الى العائلات الفلسطينية الفقيرة في منطقة المخيمات الوسطى في قطاع غزة.

وقالت الاونروا في بيان لها اليوم انه في اطار التعاون المستمر بين الهلال الاحمر الاماراتي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الاونروا/ تم امس توزيع مساعدات غذائية تبرع بها الهلال الاحمر الى اكثر من 2700 عائلة فلسطينية فقيرة في منطقة المخيمات الوسطى لقطاع غزة.

واضاف البيان ان الهلال الاحمر الاماراتي وفي اطار التعاون والتنسيق المستمر معها تبرع بتلك المساعدات لتوزيعها على عائلات فقيرة في قطاع غزة وذلك ضمن الاستجابة لنداء الاستغاثة الذي اطلقته الاونروا في 24 من الشهر الماضي وطالبت فيه الدولة العربية بالتبرع العاجل لمساعدة سكان القطاع المحاصرين بمبلغ 8ر9 مليون دولار.

واوضح البيان ان هذا التبرع السخي سيكفي 2700 عائلة فقيرة لمدة ثلاثة شهور وذلك عبر تزويدها بكميات كافية من المواد.

من جانبها قدمت المفوضة العامة للاونروا كارن ابو زيد الشكر للهلال الاحمر على تبرعه السخي لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة مطالبة الدول العربية بمساعدة القطاع والنظر الى الهلال الاحمر الاماراتي كمثال في هذا المجال.

وقالت انه بالرغم من فتح الحدود المصرية بصورة مؤقتة الا ان الوضع الانساني في قطاع غزة لا يزال صعبا ولم يتحسن مؤكدة انه بدون فتح الحدود بين اسرائيل والقطاع بصورة كاملة فان الوضع سيتدهور بصورة خطيرة.