القاهرة: قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف اليوم ان الولايات المتحدة تعد quot;شريكا استراتيجياquot; لبلاده فيما يتعلق بتناول مشكلات منطقة الشرق الاوسط وتحقيق السلام مؤكدا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين في تزايد مستمر.

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء الدكتور مجدى راضى فى تصريح صحافى أن نظيف أكد خلال اجتماعه مع وفد من مؤسسة (راند) البحثية الاميركية برئاسة مستشار الامن القومى الاسبق زيجنيو بريجنسكى أن بلاده والولايات المتحدة تلتقيان حول أهمية مبادىء حقوق الانسان والديمقراطية ومكافحة الارهاب.

وأضاف راضي quot;الا أنه ينبغى على كل دولة أن تقوم باجراءات مناسبة حول هذه القضايا بما يتناسب مع واقعها الاجتماعى والثقافى وثوابتها الوطنيةquot; مشيرا الى مواصلة الاصلاح السياسي واعداد مشروع قانون لمكافحة الارهاب سيتم من خلاله الغاء حالة الطوارىء.

واشار الى أن الجانبين أكدا خلال اللقاء ان العلاقات المصرية الاميركية استراتيجية انطلاقا من ثقل مصر فى المنطقة وأن هذه العلاقات تقوم على المصالح المتبادلة.

ولفت نظيف الى أن برنامج الاصلاح السياسى يتواصل وان مصر شهدت اخيرا تعديلات دستورية وتشجيع المرأة لممارسة الانشطة السياسية بما يتلاءم مع تطورات العصر. واوضح راضى ان مؤسسة (راند) مهتمة بالتعرف الى التطورات الاقتصادية وبرامج الاصلاح فى مصر لتقديم الخبرة والمعلومات للشركات الامريكية الراغبة في الاستثمار في مصر.

وكان وفد المؤسسة التقى في وقت سابق اليوم الرئيس حسني مبارك وجرى بحث عدد من قضايا المنطقة.