واشنطن: نفت الولايات المتحدة الاثنين ان تكون اعدت زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاسبوع المقبل لاسرائيل والاراضي الفلسطينية كما اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني السابق احمد قريع. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;رايس ستزور افريقيا مع الرئيس بوش الاسبوع المقبلquot;. واضاف quot;يغادران بعد ظهر الجمعة المقبل ويعودان مساء الاربعاء الذي يليهquot;.
واوضح المتحدث ان رايس لم تقرر قطع زيارتها الافريقية للتوجه الى الشرق الاوسط. وقال quot;لا يوجد مشروع من هذا النوعquot;.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع اعلن الاحد ان رايس ستزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية الاسبوع المقبل لدفع عملية السلام.

وصرح قريع للصحافيين ان quot;وزيرة الخارجية الاميركية ستزور المنطقة قريبا في محاولة لدفع المفاوضاتquot;.وقال مسؤول فلسطيني آخر طالبا عدم كشف اسمه انه من المتوقع ان تصل رايس الى المنطقة في 18 شباط/فبراير.

واعيد اطلاق المفاوضات رسميا بين الاسرائيليين والفلسطينيين في اعقاب المؤتمر الدولي للسلام الذي عقد في انابوليس قرب واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر وتعهد الطرفان السعي لاقامة دولة فلسطينية بحلول نهاية السنة.

وقام الرئيس الاميركي جورج بوش بزيارة الى المنطقة في مطلع كانون الثاني/يناير لتحريك عملية السلام.غير ان المفاوضات تتعثر نتيجة اعمال العنف التي حصلت في الاونة الاخيرة. ووقعت عملية انتحارية الاسبوع الماضي في اسرائيل كانت الاولى منذ سنة، في وقت تكثف الدولة العبرية الضربات في غزة ردا على استمرار اطلاق الصواريخ على اراضيها.