دمشق:استقبل رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش مساء اليوم رئيس مجلس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الاحمد الصباح والوفد الرسمي المرافق له. وحضر اللقاء سفير الكويت لدى سوريا فهد العوضي وسفير سوريا لدى الكويت علي عبد الكريم. وقد تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

ووصف رئيس مجلس الوزراء في تصريح للصحافيين عقب اللقاء العلاقات الكويتية السورية بانها تاريخية وعريقة وتتسم دائما بالثقة والتنسيق والتعاون المشترك.

واضاف ان quot; معرفة الصديق تظهر عندما تكون في محنة وسوريا وقفت مع الشعب الكويتي ابان محنته عندما قام نظام صدام بغزو الكويت واننا نستذكر المواقف التاريخية للرئيس الراحل حافظ الاسد في مؤتمر القمة العربية الطارئة التي انعقدت في القاهرة في اغسطس عام 1990 الذي تحدث فيها مطولا عن تاريخ دولة الكويت وهذا يدل على العلاقة العريقة بين دولة الكويت وسورياquot; .

واضاف ان quot;سوريا دولة شقيقة وتربطنا بها علاقات متجذرة وعميقةquot; مشيرا الى وزراء التجارة والصناعة فالح الهاجري والمالية مصطفى الشمالي والتربية والتعليم العالي نورية الصبيح سيعقدون لقاءات مع نظرائهم في سوريا للبحث في مجالات التعاون بين البلدين .

ومن جانبه قال رئيس مجلس الشعب السوري في تصريح مماثل ان quot;العلاقات السورية الكويتية كانت دائما ممتازة وهي تاريخية ولم تتغير ونحن في سوريا والاخوة في دولة الكويت يد واحدة على الدوام في كل المواقف quot;. واضاف الابرش quot;نحن في سوريا نحب الكويت وشعبها ونحافظ على الثوابت الوطنية والعربية والاخوة بين البلدين والشعبينquot;.

واكد الابرش ان زيارة رئيس مجلس الوزراء الى سوريا quot; تدخل في اطار العلاقات ولهذه الزيارة طابعها الخاص في هذه المرحلة التي نحتاج فيها اكثر من أي وقت مضى للتضامن العربي والشعور بان العرب دائما يد واحدة امام أي مشكلة او معضلةquot; .

وبدورها وصفت وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح في تصريح مماثل العلاقات الكويتية السورية بانها ممتازة وقديمة في محتلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية . واكدت ان الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين من شانها توثيق العلاقات اكثر واكثر وتفتح افاق جديدة للتعاون بين البلدين وخاصة وان سوريا تشهد حاليا افتاحا اقتصاديا .

واضافت ان الكويت راغبة في توسيع افاق التعاون بين البلدين ونحن في وزارة التربية والتعليم نرغب بالاستفادة من المدرسين والمدرسات من سوريا للتعليم في الكويت . واشارت ان هناك لجنة من وزارة التربية ستقوم خلال اليومين القادمين بزيارة الى سوريا للتعاقد مع مدرسين ومدرسات من سوريا ورغبة بارسال بعثات من الطلاب والطالبات من الكويت للدراسة في الجامعات السورية نظرا للمستوى المتقدم في سوريا .

واكدت ان زيارة رئيس مجلس الوزراء ستسهم في زيادة قوة العلاقات بين البلدين وبخاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية .