لندن: اعرب وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية المسؤول عن شؤون اوروبا جيم ميرفي هنا اليوم عن استعداده لدعم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لشغل منصب اول رئيس دائم للمجلس الاوروبي.
وقال ميرفي في لقاء مع مجلة المشاهد البريطانية (ذي سبكتيتور) في عددها الذي سيصدر غدا ان بلير سيكون افضل المرشحين لشغل هذا المنصب الذي تقرر استحداثه بموجب معاهدة لشبونة.
وكان زعماء الاتحاد الاوروبي قد قرروا في اجتماعهم بالعاصمة البرتغالية لشبونة خلال الصيف الماضي وكان من بينهم بلير وهو حينها رئيس للوزراء استحداث منصب الرئيس الدائم للمجلس الاوروبي بعد ان كانت الرئاسة في السابق تتم بالتناوب بين الدول الاعضاء فيما ينتظر ان يصادق البرلمان الاوروبي على القرار قبل دخوله حيز التنفيذ في العام المقبل.
واعرب ميرفي عن تحمسه الشديد لدعم بلير وتأييد الحكومة البريطانية لهذا الترشيح لكنه شدد على انه لم يبحث هذه المسألة حتى الان مع بلير نفسه.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي قد اعرب في تصريحات سابقة عن تأييده لترشيح بلير لشغل هذا المنصب فيما قال رئيس الوزراء البريطاني الحالي غوردن براون ان سلفه سيكون مرشحا مناسبا لشغل اي منصب دولي هام لكنه تجنب ان يبدي تأييده لبلير ليكون اول رئيس دائم لشغل هذا المنصب.
وذكرت تقارير صحفية اخيرا ان بلير يدرس حاليا امكانية ترشيح نفسه لشغل منصب الرئيس الدائم للمجلس الاوروبي او ما يعرف بالمجلس الاعلى للاتحاد الاوروبي الذي يضم زعماء الدول الاعضاء ال27.
لكن تقارير غير مؤكدة اشارت الى ان بلير لا يريد اعلان ترشيحه قبل ان يتأكد ما اذا كان المنصب الجديد سيكون له دور هام على الصعيدين الاقليمي والدولي ام انه مجرد رئيس لاجتماعات القمة الاوروبية.