استنفار اميركي واسرائيلي تخوفا من هجمات محتملة من حزب الله
معلوماتعنquot; تقدم ملحوظquot; بالتحقيقات في إغتيال عماد مغنية

إيلاف من بيروت -وكالات:لم يكن يوم الرابع عشر من شباط بيوم عادي، ولم تكن المواقف التي أطلقت من كلا الطرفين بعادية. قوى الموالاة جددت مطالبها وأضافت إليها اتهام سوريا بإغتيال مغنية كما جاءفي خطاب زعيم الدروز وليد جنبلاط صراحةوزعيم تيار المستقبل تلميحًا. لم يكن يوم أمس بيوم وجد فيه اللبناني مساحة لإبتسامة ولو بسيطة انهكته متابعة خطابات الذكرى ثم خطاب التشييع، وحين انتهت عاد ليتسمر أمام شاشة التلفزة ليرى الانقسام مجددًا من خلال نشرات اخبار quot;حزبيةquot; تنقل الاخبار والمعلومات وفق الانقسام القائم. الأمس لم يجد مساحة لردود الفعل على ما قيل، اما اليوم فحتمًا سيحفل بسجالات لم تتوقف يومًا وان كانت سترتفع حدتها. أما على صعيد اغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية، فيبدو ان التحقيقات، وكما ذكرت بعض الصحف المحلية وما قاله وزير الخارجية السورية وليد المعلم أمس تتجه نحو الإعلان عن الجهة المنفذة قريبًا.

التحقيق في إغتيال عماد مغنية

تشييع مغنية في الضاحية امس

توقع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أمس، أن تعلن نتائج التحقيق في اغتيال ابرز قادة حزب الله عماد مغنية في دمشق قريبا، فيما جدد نظيره الإيراني منوشهر متكي دعم دمشق وطهران quot;أي إجماع لبناني، معتبرا أن الحل يجب أن يكون لبنانيا، برغم إشارته إلى أنه بإمكان الدول الأخرى المساعدة في تحقيق هذا الحل. قال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني منوشهر متكي، ردًا على سؤال حول اغتيال مغنية إن laquo;أجهزة الأمن السورية تواصل التحقيق في هذه الجريمة الإرهابية والسهر على أمن الوطن والمواطنين، ونأمل أن تسمعوا قريبًا نتائج هذا الجهد الجبار، ولذلك نحن كدولة سنثبت بالدليل القاطع الجهة التي تورطت في هذه الجريمة، ومن يقف خلفهاraquo;، رافضًا التطرق إلى تفاصيل التحقيق.

من جهتها، قالت الصحف المحلية المقربة من المعارضة إن بعض المؤشرات الأولية تحدثت عن وصول التحقيق السوري الى معطيات قاطعة حول الجهة المنفذة وحول احتمال وجود خلل في حلقة أمنية معينة، لها علاقة ليس باغتيال عماد مغنية بل بعدد من الذين تعاملوا مع الملف الفلسطيني في quot;حزب اللهquot; في اشارة الى ثلاثة قياديين سقطوا سابقًا، وهم على صلة بهذا الملف (ابو حسن سلامة وعلي حسين صالح وغالب عوالي)وذلك وفق صحيفة السفير.

اما صحيفة الاخبار فقالتنقلاً عن مصادر مطلعة، إن التحقيقات الميدانية حققت تقدمًا لناحية توضيح صورة التنفيذ مع جمع عناصر وأدلة تساعد على توضيح الصور الكاملة. كما علم أن محققين من quot;حزب اللهquot; يشاركون في التحقيقات الميدانية التي تجريها السلطات السورية، ولم يتأكد ما إذا كانت السلطات السورية سوف تعلن قريبًا نتائج التحقيقات.

وقالت السفير نقلاً عن مصادر مقربة من التحقيق إن مغنية لم يكن مشاركًا في حفل استقبال ولا في لقاء مع أي قيادي سوري أو فلسطيني، بل كان يزور مقرا حزبيا، وأن المعاون السياسي للأمين العام الحاج حسين خليل والنائب علي حسن خليل كانا مجتمعين في لحظة وقوع الانفجار مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، وقد سمع الثلاثة صوت الانفجار وتبلغوا بعد فترة وجيزة أن المستهدف هو quot;الحاج رضوانquot;.

من جهتها نقلت صحيفة النهار عن مصادر مصادر ديبلوماسية غربية باريس أن quot;احتمالات نشوب حرب جديدة بين اسرائيل ولبنان واردة، ويمكن ان تشمل هذه المرة ضرب اهداف في سوريا، قائمة جديا، سواء نتيجة قرار تتخذه حكومة ايهود اولمرت مرتبط بنمو قوة quot;حزب اللهquot; العسكرية وخصوصا الصاروخية، او نتيجة خطأ في حسابات quot;حزب اللهquot; كما حدث صيف 2006، او نتيجة قرار تتخذه القيادتان السورية والايرانية لحسابات خاصة بهما وينفذه quot;حزب اللهquot;، او في اطار مواجهة عسكرية اسرائيلية ndash; ايرانية قد تقع هذه السنة نتيجة تصميم اسرائيل واميركا وجهات دولية اخرى على منع إيران من مواصلة مساعيها لامتلاك السلاح النوويquot;. وحول تقرير لجنة فينوغراد أكدت هذه المصادر أنه quot;لم يسحب نهائيا من ايدي القيادة الاسرائيلية قرار المواجهة العسكرية مع لبنان بل انه، على العكس من ذلك، يعزز احتمالات المواجهة ويزرع بذور الحرب المقبلةquot;.

متكي: أميركا أجهضت مسعى فرنسا في لبنان

اعتبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان quot;فرقاء من خارج المنطقة تحاول فرض ارادتها علي الشعب اللبناني وعلي هؤلاء الفرقاء ترك هذا الشعب يقرر مصيره بنفسهquot;.و قال: quot;نحن نرى ون من خارج المنطقة ان يفرضوا اراداتهم علي الشعب اللبناني عليهم ان يعيدوا امر تقرير مصير لبنان الي اللبنانيين انفسهمquot;، معتبرا ان quot;الشعب اللبناني شعب يتمتع بذكاء وفطنة تكفيه لادارة اموره بنفسهquot;. واضاف: quot;الفرنسيون قاموا بجهود ومساع بشان حل الازمة اللبنانية منذ فتره، ونحن نرى ان مساعيهم فشلت بسبب الانقلاب الذي قام به الاميركيون في منتصف الطريقquot;.

ورأى متكي، انه quot;اذا ارادت فرنسا القيام بمحاولات جديدة لابد ان تاخذ بعين الاعتبار الجهود السابقةquot;، موضحا ان جزءzwnj;ا من مباحثاته مع وزير الخارجيه الفرنسي برنار كوشنير في موتمر دافوس كان حول الازمة اللبنانية. ولم يستبعد وزير الخارجية الايراني قيام اسرائيل بشن حرب جديدة علي لبنان انطلاقا من quot;الخوف الذي تشعر به من المقاومة وللتغطية علي هزائمه في حرب تموز 2006quot;.‬ وقال: quot;الكيان الصهيوني له طبيعة مبنية علي العدوان، وقد تم زرعه اصلا في المنطقة لهذا الغرض ككيان مزيفquot;. واضاف quot;الكيان الصهيوني هو المبتكر والمبدع لكل الجرائم وعمليات الاغتيال وقتل الناس منذ زمن بعيدquot;. واشار متكي الي اغتيال المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية، وأشار الى quot;انه ومن خلال قيام اسرائيل باغتيال مغنية استطاعوا ان يسقطوا نجما من سماء المقاومة في لبنان، لكن اذا ما رفعوا راسهم شيئا ما الي السماء فسيجدون السماء مليئة بنجوم المقاومةquot;.


استنفار اميركي اسرائيلي

استنفار اسرائيلي على الحدود مع لبنان

دفعت التهديدات التي أطلقها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اسرائيل الى الاستنفار في كل انحاء العالم، وصفتها القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي بأنها quot;استثنائية من حيث خطورتها وحدّتهاquot;، الساحة السياسية الإسرائيلية، إضافة إلى حال الاستنفار القصوى في داخل الدولة العبرية وفي مصالحها في الخارج.

ونقل معلقون عن مقرّبين من رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، أمس، تعليقهquot; إن إسرائيل تنظر بعين الخطورة إلى هذه التهديدات وترى أن إيران هي القادرة على تنفيذهاquot;.كما بادر وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، إلى عقد اجتماع طارئ لقيادة الجيش الإسرائيلي. وحذَّرت quot;هيئة مكافحة الإرهابraquo; في إسرائيل الإسرائيليين في الخارج، من حدوث عمليات اختطاف في الخارج.وعقد باراك اجتماعاً، شارك فيه قادة الجيش الإسرائيلي ومسؤولون في وزارة الدفاع، أما وزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، فقالت quot;إن إسرائيل تعرف كيف ترد على تهديدات حزب اللهquot; وأمر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي باتخاذ كل الإجراءات المطلوبة لرفع حالة الاستنفار واليقظة لدى مختلف القوات على الجبهة الشمالية.

ووجه أشكنازي تعليمات لرفع الاستعدادات في البر، والبحر والجو للدفاع عن الحدود الشمالية، ومصالح إسرائيلية أخرى. ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن المتحدث باسم جيش الاحتلال قوله إن الجيش يتابع ما يحدث ويتخذ الخطوات المطلوبة.

من جهته وصف الخبير الإسرائيلي في الشؤون الأمنية والاستخبارية، يوسي ميلمان، عملية اغتيال مغنية في دمشق بأنها quot;من أبرع الأعمال الاستخباريةquot;.ولم يستبعد ميلمان، في حديث لوكالةألمانية، أن تكون الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) وراء هذه العملية، لكونها quot;المتضررة الأساسية من نشاطه العسكري على الرغم من النفي الرسمي الإسرائيلي القيام بهذا العمل وعلى الرغم من وجود عدة أجهزة استخبارات دولية منافسة للاستخبارات الإسرائيلية، كانت تضع اسمه في طليعة لائحة الأعداء المطلوبينquot;.

ورأى ميلمان أنه quot;ربما كانت هناك مشاركة وضلوع لبقية الأجهزة المذكورة. لكن لا شك في أن إسرائيل كانت لها اليد الطولى. إن جميع الأجهزة الأمنية في العالم سعيدة وبكل تأكيد جهاز الموساد هو أسعدهاquot;. وأضاف quot;من خلال خبرتي أؤكد أن هذا النوع من العمليات الأمنية صعب للغاية، وخصوصاً في الوصول إلى شخص عماد مغنية الذي يحيط نفسه بإجراءات أمنية خاصة تؤكد عدم وجود روتين يومي في تحركاته. وبكل تأكيد كان مغنية يمتنع عن النوم لأكثر من ليلة أو ليلتين في سرير واحد ويستبدل سياراته باستمرار. وأؤكد أنه كان لا يثق بأحد على الإطلاقquot;. وردًا على سؤال عن إصابته على الرغم من هذه الحيطة، يقول ميلمان: quot;إن هذا العمل هو من أبرع الأعمال التي نفّذها الموساد الإسرائيلي في تاريخه. إنه عمل جيد يستلزم تحضيرًا ومعلومات جيدة وموثوقةquot;.

FBI تطلب من السلطات الأميركية التأهب لمواجهة احتمال هجمات quot;حزب اللهquot;

أكدت مصادر على صلة بأجهزة تنفيذ القانون في الولايات المتحدة ان مكتب التحقيقات الفدرالية quot;FBIquot; طالب من السلطات الأميركية التأهب لمواجهة احتمال شن هجمات ضد معابد وأهداف يهودية في الولايات المتحدة وذلك في اعقاب اغتيال المسؤول الأمني في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية.

واعتبر المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالية انه quot;على الرغم من عدم ورود أي معلومات محددة بشأن التهديدات فاننا نذكر الجميع بضرورة التيقظ وابلاغ الجهات المعنية بأي أنشطة مثيرة للشبهات


الجيش الأميركي يحلّلاساليب حزب الله... للإستفادة

ذكرت صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; الاميركية، أمس، أن الجيش الاميركي أعدّ دراسة سرية حول الحرب الاسرائيلية على لبنان في العام 2006 ، للاستفادة منها في التخطيط لاستراتيجيته العسكرية في مواجهة حركات تمرد ومقاومة مستقبلاً. وخلصت الدراسة، التي أعدها مركز التحليل في الجيش، وحصلت الصحيفة على نسخة quot;غير سريةquot; منها، إلى أن مجموعة مثل quot;حزب اللهquot;، مجهزة بمعدات تقنية عالية قادرة على الصمود والتصدي بنجاح لجيش نظامي.
وقال العقيد في الجيش الاميركي طوم سلافكوسكي ان المقاتلين في قوة غير نظامية كما في quot;حزب اللهquot; قد يكونون quot;أكثر خطرًا لأن حافزهم للقتال اكبر، ومستعدون للمبادرةquot;، مشيرًا الى ان الدرس الاساسي للجيش الاميركي من الحرب الاسرائيلية الاخيرة هو: الاستعداد لمواجهة اكثر تعقيدًا من التمرد الموجود في العراق وافغانستان. وأوصت الدراسة الجيش الاميركي بتأمين وقاية اكبر للعربات والجنود والاعتماد أكثر على الطائرات من دون طيار. وقال الجنرال المتقاعد روبرت سكيلس ان تكتيكات quot;حزب اللهquot; تمثل ثورة في المعارك.

لبنان السجالات اليومية

زعماء 14 آذار خلال احياء ذكرى الحريري امس

إدغار معلوف: اللينانيون لم ينسوا ارتماء جنبلاط في احضان دمشق وجعجع في احضان تل أبيب

شن عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب إدغار معلوف هجومًا عنيفًا على رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع، متسائلاً عما اذا كان جنبلاط quot;قد انهى تعامله مع المخابرات السورية، حتى يجيز لنفسه وصف الآخرين بالعصابات الملحقة بالنظام السوريquot;، مذكرًا بتاريخ quot;التيار الوطني الحرquot; ونضاله المستمر في سبيل تحقيق السيادة على كامل الاراضي اللبنانية، ومؤكدًا ان مراهنة جنبلاط على ضعف ذاكرة اللبنانيين هي مراهنة خاطئة، quot;لأن تاريخ الحزب التقدمي الاشتراكي وتاريخ حزب القوات اللبنانية ما زالا محفورين في ذاكرة جميع اللبنانيين الذين لم ينسوا بعد كيف كان جنبلاط مرميًا في احضان دمشق وجعجع في احضان تل ابيبquot;.

ورأى أن جعجع quot;قد أعيد تعويمه سياسيًا وتمت المحافظة عليه بإعادة إنعاشه إجتماعيًا بعد هذا الكم الهائل من الجرائم التي ارتكبها بحق السياسيين وبحق اللبنانيين أثناء الحرب الاهلية، وذلك من أجل استعماله واستعمال خبرته الكبيرة في الشرورquot;، واصفا إياه بـquot;التلميذ النجيب للمخابرات الاسرائيليةquot;، معتبرًا انه quot;لن يستطيع التحابب الا مع حلفائه السابقين والدائمين ألا وهم الموساد الاسرائيليquot;. وأشار معلوف إلى quot;أن من يسمع جعجع يصف بعضهم من شرفاء السياسة اللبنانية بـquot;زمرة من الفتيانquot; دفاعًا عن البطريركية المارونية التي نجل ونحترم، يخيل إليه وكأنه قديس من السماء مرسل للدفاع عن المسيحيين وعن بكركي وحقوقهما، وهو ابعد ما يكون عن المبادئ المسيحية وعن التعاليم الكنسيةquot;، واصفا إياه بـquot;الشيطان الذي لا تستقيم حياته الا بزرع الفتن والاقتتال بين الناسquot;.

واتهم معلوف قوى الموالاة بتصعيد لهجتها الخطابية ابعادًا للحل وللتوافق بين الفرقاء اللبنانيين، مشددًا على أن هذه القوى لا تريد انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا إنما تستعمل اسمه لتغطية أهدافها التي أصبحت مكشوفة امام الجميع، كاشافا انها تريد ابقاء رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في القصر الحكومي للإستفادة من وجوده ماليا ودوليا.

ورأى معلوف أن المشهد الخطابي العام في ساحة الشهداء كان quot;فارغا من كل مضمون ومعنى الا من الشتائم تماشيا مع المثل القائم كل اناء بما فيه ينضحquot;، مستهجنًا ان يكيل فريق السلطة بهذه الطريقة الشنعاء الصفات المعيبة والاتهامات لقوى المعارضة عامة ولـquot;حزب اللهquot; خاصة، في الوقت الذي يشيع فيه الحزب شهيدًا من صفوف قياداته. وعلق على تلميح جنبلاط بأن سوريا وراء اغتيال مغنية، قائلاً: quot;ربما كان على اطلاع مسبق بعملية الاغتيال بطريقة مباشرة او غير مباشرةquot;.

الياس عطالله : المبادرة العربية لا تزال تشكل الأرضية الصالحة للحل

لفت النائب الياس عطالله أن القاسم المشترك بين الخطابات في ذكرى 14 شباط هو انتخاب رئيس للجمهورية مشددًا على أهمية إنجاز هذا الإستحقاق.
وأكد ان المبادرة العربية لا تزال تشكل الأرضية الصالحة لحل الأزمة، مشيرا إلى أن المشكلة لم تكن في المبادرة إنما quot;بالسعي الواضح لدى قوى 8 آذار لوضع شروط تعجيزيةquot;.

مصباح الأحدب: العقدة تكمن بـquot;انتخاب الرئيسquot;

أكد النائب مصباح الأحدب أنه بعد quot;التسلح بالشرعية الشعبية علينا أن نبدأ بالقيام بخطوات لملء الفراغquot;. الأحدب شدد على أهمية تشكيل quot;حكومة وحدة وطنية لبناء الدولة لأن إستمرار الوضع كما هو عليه اليوم هو أمر غير مقبولquot;، مضيفاquot;أن الحل البديل لذلك سيكون تعطيل المجلس النيابي وفراغ كرسي الرئاسة ومحاولة تحقيق فراغ كاملquot;. كما وأشار مصباح الأحدب أيضا إلى أن quot;المشكلة اليوم في لبنان ليست على صعيد الحوار بل هي على صعيد تطبيق قرارات الحوارquot; مؤكدًا أن quot;التغير يجب أن يكون باتجاه بناء مؤسسات الدولةquot;. وشخص الإنقسام الحاصل في لبنان ففصل بين فريق يواكب مشروع الدولة وآخر يدعم مشروع اللادولة.

كارلوس إدة استغرب منع quot;المستقبلquot; ممثله من إلقاء كلمة في 14 شباط

استغرب عميد quot;الكتلة الوطنيةquot; كارلوس إده رفض الهيئة المنظمة لذكرى 14 شباط 2008 أن يلقي كلمته رئيس مجلس حزب quot;الكتلةquot; بيار خوري بصفته ممثلاً عنه، بحجة أنه لا يجوز أن تلقى أي كلمة إلا بواسطة صاحبها مباشرة، في حين أن الأمين العام لحزب quot;الوطنيين الأحرارquot; الياس أبو عاصي ألقى كلمة رئيس الحزب دوري شمعون، مشيرًا إلى أن quot;هذه ليست المرة الأولى التي يمارس فيها تيار المستقبل هذه السياسة. ولا نفهم إصراره على هذا التصرف على الرغم من أننا كنا معه في جميع الظروف الصعبةquot;.

يكن انتقد خطاب quot;فريق 14 شباطquot;

انتقد رئيس جبهة العمل الاسلامي فتحي يكن في تصريح اليوم quot; خطاب قوى 14 شباط في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري ومراسم تشييع الشهيد البطل عماد مغنية، من غير استحاء ومن غير مراعاة لحرمة المصيبة والمصاب التي يعيشها لبنان واللبنانيون، نتيجة اصرار هذه القوى وحكومتها على التشبث بالسلطة على مدى سنوات، وامعان فريقها الاكثري على دفع البلد الى اتون الفوضى والحرب الاهلية والفتن الداخلية التي لا تخدم الا واشنطن وتل ابيبquot;. وتساءل quot;كيف يمكن ان يستوي من يريد لبنان قلعة للوطنية والمقاومة والجهاد، وبين من يريده وكرا للتجسس والخيانةquot;.

نعمة الله أبي نصر ينقل رسالة من الفاتيكان إلى البطريرك صفير

نقل النائب نعمة الله أبي نصر رسالة وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال تارسيسيو بيرتوني الى البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفيرشدد فيها علىquot;ضرورة إحياء المؤسسات في لبنان بما يخدم المصلحة العامةquot; مستغربًا الهجوم على بكركي. واعتبر بيرتوني في رسالته أيضا أن quot;الأزمة في لبنان متشابكة بسبب التدخلات الخارجية ولكن بالحوار تحل المسائل كلهاquot;.

سليمان فرنجية: عملية اغتيال مغنية لن توقف مسيرة المقاومة

أكد رئيس تيار quot;المردةquot; سليمان فرنجية ان عملية اغتيال المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية لن توقف مسيرة المقاومة، مشيداً بدور مغنية الذي يعتبر من اولئك الذين لهم الفضل في تحويل شعار قوة لبنان في ضعفه الى قوة لبنان في قوته. علق بعد تقديمه التعازي في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية بعماد مغنية على خطب الرابع عشر من اذار فاشار الى انه لم يتفاجئ بكلامهم، مؤكدًا انهم يريدون لبنان دولة quot;ضعيفة مستسلمة لاسرائيلquot;، بينما المعارضة تريد لبنان العروبي حيث يحل السلام العادل الشريف.

سيمون ابي رميا : اغتيال مغنية سيؤسسس لبداية مرحلة جديدة

اعتبر عضو الهيئة المركزية في quot;التيار الوطني الحرquot; سيمون أبي رميا أن عملية اغتيال المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية تزامنت مع تصعيد داخلي ودولي ضد الحزب، ورأى فيها بداية لمرحلة جديدة quot;لأن اغتياله لن يكون عابراً بل سيؤدي الى تداعياتquot;.و علق وعلى زلة لسان رئيس الحمهورية الاسبق امين الجميل الذي استبدل اسم العماد ميشال سليمان باسم النائب العماد ميشال عون فقال quot;هناك هاجس بسيكولوجي اسمه ميشال عونquot;، مشيراً الى حالة عداوة شخصية وغيرة من شعبية عون. كما اشار الى منع ممثل عميد quot;الكتلة الوطنيةquot; من القاء الكلمة مؤكداً ان هنذا الامر يدل على هيمنة واستئثار quot;المستقبلquot; بالقرار داخل 14 اذار.

العلامة النابلسي: مصرون على السير بالتوافق الى ما يعجل انتخاب رئيس وإقامة حكومة وحدة

رأى رئيس quot;هيئة علماء جبل عاملquot; العلامة الشيخ عفيف النابلسي: quot;إن التاريخ يكتبه الشهداء، أمثال عماد مغنية، الرجل المقدام، الذي أنفق كل ما لديه ليصنع لأمته وشعبه ووطنه الحرية والكرامة والشرف الرفيع، أمثال عماد مغنية هم من يكتبون التاريخ، ويرسمون بريشة دمائهم الطاهرة صورة الحق والعدالة، ومجد شعب أبى أن يرضخ للاحتلال أو يستكين له، عماد مغنية دخل الزمان، واحتل المكان كله، والوطن كله، والقلوب جميعهاquot;.

وقال: quot;وكانت تجليات جهاده نصرا في العام 2000، ونصرا آخر في العام 2006، حتى بلغ ضالته في العام 2008 بالشهادة المظفرة، إننا نعتبر أن المقاومة في لبنان وفلسطين سوف تشتعل توهجا بشهادة الحاج عماد، وسوف تتسارع حركية العمل المقاوم لأننا دخلنا في صراعنا مع العدو الصهيوني في مرحلة الخطورة القصوى والاحتدام الشديد. وأضاف قائلاً: ولكننا نأسف للبعض ممن فقد الاحساس بقيمة الشهادة والجهاد، والاحساس بالقياس وتحديد النسب، فذهب بعيدا كما هي العادة الى ما يريده العدو من وقيعة بين أبناء النضال والجهاد والمقاومةquot;.

وأضاف: quot;إلا أننا نؤكد على أننا نعرف العدو من الصديق، ونعرف أن اسرائيل هي عدوتنا ونعرف أن سوريا هي صديقتنا وشريكتنا في الجهاد والتحرير، وكل سهم يرمى الى غير مرماه ما هو إلا من باب التعمية والتضليل التي لن يكون لها أي أثر على مسيرة المقاومة وعلى العلاقة المتينة بين سوريا والمقاومةquot;.

وتابع: quot;لقد كنا نتوق الى أن تكون ذكرى شهادة الرئيس رفيق الحريري محطة جمع لا محطة تفرقة، ومناسبة تبصرٍ وتوحد وتوافق، لا مناسبة للسباب والشتيمة والقطيعة والطلاق. ولكن وعلى الرغم من كل ذلك فإننا مصرون على جمع الأخوة وجمع الساحات، وعلى الافتخار بكل الشهداء الذين سقطوا من أجل لبنان، ومصرون على السير بالتوافق الى ما يعجل انتخاب رئيسٍ للجمهورية، وإقامة حكومة وحدة وطنية تكون ضمانة الشعب وضمانة الاستقرار وضمانة الوحدة والعيش المشتركquot;.

النائب زهرا : قوى 14 آذار تمكنت من استعادة الروح لانتفاضة الاستقلال

رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى الموقع الاخباري quot;ليبانون فايلزquot; الالكتروني أن quot;قوى 14 آذار نجحت، في الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، في تجديد التفويض الشعبي، على الرغم من الظروف المناخية الصعبة ومحاولات تخويف الناس وردعهم عن المشاركة في هذا الاستفتاء السياسي والشعبي الكبير، ووضع حد لهذا التضليل الإعلامي والسياسي بتصوير حرص الأكثرية على السلم الأهلي والسعي نحو المصالحة الوطنية والوصول إلى رئيس توافقي وكأنه علامات ضعف وتراجع سياسي وشعبيquot;.

واعتبر أن قوى 14 آذار quot;تمكنت من استعادة الروح لانتفاضة الاستقلال، وأعاد تجديد الثقة الشعبية بالأكثرية النيابية، وتحميل هذه القوى مسؤولية تحقيق حلم الشعب اللبناني بوطن سيد حر مستقل ديمقراطي آمن ومزدهرquot;.

وأكد النائب زهرا أن quot;ما بعد 14 شباط 2008 غير ما قبله لأن ثمة دينامية جديدة ومتصاعدة لا يمكن إيقافها خصوصا بعد إعادة تكليف الأكثرية الشعبية قادة 14 آذار بتحقيق هذا الحلم في بناء المؤسسات والدولة القادرة والقوية والعادلة والديمقراطيةquot;، كاشفا أن quot;هذه المناسبة كانت ضرورية قبل الانتقال إلى الخطوات العملية اللاحقة، والتي تشكل الانتخابات الرئاسية الأولوية القصوى فيهاquot;.

وأمل أن يكون quot;خطاب السيد حسن نصرالله المتوتر والخارج عن المألوف والعالي النبرة يتعلق حصرا بمناسبة تشييع الحاج عماد مغنية، لأننا لن نقبل بأن يكون لبنان ساحة صراع مفتوحة وساحة تصفية حساباتquot;، مبديا تقديره quot;للجو العاطفي الذي يعيشه جمهور حزب الله بعد المصاب الأليم باستشهاد قائد مميز من كادراته العسكرية، ولكن مصلحة لبنان والشعب اللبناني لا تحتمل تحويل لبنان إلى ساحة مواجهة مفتوحة من دون أي أفق ومن دون أهداف لبنانية واضحةquot;.

واعتبر النائب زهرا أن quot;السيد نصرالله، عاد، عبر هذا الخطاب، إلى طروحات الحزب في ثمانينات القرن الماضي والتي تتعلق بموضوع إنهاء الكيان الإسرائيلي، لاسترداد الحق اللبناني، وبالتالي لا يمكننا أن نؤيد السيد حسن في هذا التوجه، خصوصا أن مساعينا لإقامة الدولة بكل مؤسساتها، تهدف من ضمن ما تهدف إليه، الوصول إلى وضع مركزية ومرجعية قرارات الحرب والسلم في يد السلطة الشرعية اللبنانية والحكومة اللبنانية، لا في يد أي فئة من الفئات اللبنانيةquot;

وأمل أن يكون الشعور الذي يعيشه quot;حزب الله اليوم بفقدان هذا القائد دافعا إلى التطلع نحو تسوية سياسية لبنانية هي الوحيدة الكفيلة بحماية حزب الله وكل اللبنانيين في وجه كل الأخطار الخارجيةquot;.

ولفت إلى أن quot;المبادرة العربية ما زالت قائمة، وهي تحظى بتأييد دولي وتلحظ هواجس الأطراف كافة من دون أن ترضخ للشروط التعجيزية التي تضعها المعارضةquot;، معتبرا أن quot;حل الأزمة اللبنانية يجب أن يكون بمثابة المفتاح لانعقاد القمة العربية لأن لبنان دولة مؤسسة وفاعلة وعضو دائم في جامعة الدول العربية ومن غير المقبول أن تمضي هذه الجامعة في أعمالها الروتينية والعادية في ظل غياب دولة مؤسسة فيهاquot;.

وتوقع أن quot;يدفع التوازن الواضح الذي أظهرته قوى 14 آذار في الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس الحريري باتجاه التسوية في أسرع وقت ممكنquot;، ومؤكدا أن quot;انتفاضة الاستقلال مستمرة، وأن لا عودة عن هذا الحلم مهما بلغت التضحياتquot;.

النائب خريس استغرب استحضار المواقف المتشنجة في ذكرى اغتيال الحريري

استغرب عضو كتلةالتحرير والتنمية, عضو المكتب السياسي في حركة امل النائب علي خريس, استحضار المواقف المتشنجة التي لا تمت الى لبنان وشعبه بصلة في ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان يتحدث بلغة المحبة والجمع وليس بلغة الانقسام, وبلغة الوحدة وليس بلغة تقسيم البلد الى طائفيات ومذهبيات. وتساءل quot;عما اذا كانت الموالاة فعلا مع المبادرة العربية في كل بنودهاquot;, مؤكدا quot;ان المعارضة الوطنية اللبنانية مع الوحدة والعيش المشترك والحوار والتفاهم من اجل اخراج لبنان من ازمته السياسيةquot; , داعيا الى الاستعداد لمواجهة الخطر الاسرائيلي الذي يهدد لبنانquot;. وجدد النائب خريس اتهام اسرائيل بالوقوف وراء اغتيال القيادي في حزب الله الحاج عماد مغنية, وهي التي دأبت على ارتكاب المجازر على مساحة الوطن.

إميل رحمة :حكومة السنيورة هي الأسوأ من حيث التمثيل المسيحي

رأى رئيس حزب quot;التضامنquot; إميل رحمه أنه ليس بـquot;غرام وهيام مع المعارضة بل هو خيارquot;، وأكد أنّ الوضوح في التعاطي بين أفرقاء المعارضة يبعث الطمأنينة، والصورة المتوازنة التي تجلت في لقاء الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله ورئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون تؤكد استمرار لبنان. وورأى أن حكومة فؤاد السنيورة هي الأسوأ من حيث التمثيل المسيحي، داعيا المسيحيين للإتفاق على ثلاث أسس ثابتة: رئاسة الجمهورية، قانون الإنتخاب، والتقاتل السياسي. وسائل عما يمنع المسيحيين من التمثل بالتماسك الشيعي.

نقولا:مواقف الموالاة الأخيرة شكلت رصاصة الرحمة في ترشيح سليمان

رأى عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن مواقف الموالاة الأخير شكلت رصاصة الرحمة في ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن هذه المواقف تدل على أن هذا الفريق لا يريد الإتفاق. نقولا، وفي حديث إلى quot;mobi newsquot;، رأى ان اغتيال المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية اعتداء على لبنان.


طلال المرعبي اقترح تشكيل حكومة مصغرة من القيادات السياسية

رأى النائب الأسبق طلال المرعبي أن البصمات الإسرائيلية واضحة في اغتيال المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية، معتبرا أن مسرح الرد على هذه الجريمة لن يكون على الأراضي اللبنانية إنما خرج الحدود.و أكد ان اللبنانيين محكومين بالتوافق، داعيا القيادات إلى الجلوس على طاولة الحوار حتى يتوصلوا إلى مخرج للأزمة. واقترح المرعبي تشكيل حكومة مصغرة من القيادات الأساسية في البلد تعمل على وضع قانون انتخابات عادل، معتبرا أن هذه الطرح أفضل من حكومة موسعة من حوالي ثلاثين وزيرا.

مروان حمادة :لبنان في خطر بسبب من يريدون جره الى المغامرات

علق وزير الاتصالات مروان حمادة على الخطاب الاخير للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، فتساءل quot;هل يريدون لبنان الساحة الوحيدة للمواجهة؟quot;، مشيراً الى ان البلد في خطر بسبب من يريدون جره الى المغامرات.ولفت ان كلام النائب وليد جنبلاط عن الطلاق كان مقصوداً به الطلاق بين ثقافة الحياة او ثقافة الموت، مؤكداً رفضه لأن يتحمل لبنان وحده وزر النزاع العربي-الاسرائيلي. من جهة اخرى ابدى استعداد 14 اذار لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً بالنصف زائداً واحداً، لكنه امل ان ينضم الى عملية الانتخاب عدد من نواب الفريق الاخر الذين سئموا السياسات التعطيلية لهذا الفريق.

كما هاجم رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون، واصفا اياه بـquot;الملحق الماروني الصغير بـquot;حزب اللهquot;، واتهمه بـquot;احباط المبادرة العربية عبر اضافة شروط شخصية جديدة على شروط المعارضة الأساسية ما حمل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على مغادرة لبنان من دون التوصل الى حل للأزمةquot;.

وقالquot;خيار الانتخاب بالنصف زائدا واحدا عاد الى دائرة الضوء بالنسبة لقوى الموالاةquot;، مؤكدا ان قائد الجيش العماد ميشال سليمان سيبقى مرشح قوى quot;14 اذارquot; الرئاسي. كما جدد حمادة التمييز بين مشهدي التجمعين الشعبيين بالأمس في ساحة الشهداء وفي الضاحية الجنوبيةquot;، مفرقا بين مشهد quot;لبنان الحقيقي التعددي المتلون المتمسك بالجيشquot;، ومشهد quot;لا علاقة له بلبنانquot;، ومخيرا اللبنانيين بين quot;خيارين ثقافيين دستوريين يتعلقان بنظام لبنان ومصيرهquot;.

السيد فضل الله :اميركا عملت على إنهاء المسعى العربي لحل الازمة

رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله ان اميركا عملت quot;على إنهاء حركة المبادرة العربية عندما أدخلتها في التعقيدات المحلية المتداخلة مع الخلافات العربيةquot;، مشيراً في هذا الاطار الى quot;التشنج الكلامي الذي يثير المشاعر ويحاول أن يؤسس لمناخات الفتنة السياسية والحزبية والمذهبية والطائفيةquot;.
فضل الله أكد خلال خطبة الجمعة، أنه امام quot;الجريمة الجبانةquot; التي استهدفت المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية فان quot;مسيرة المقاومة قادرة على الاستمرار بالزخم عينه وبالقوة نفسها التي تتصدى لكل أشكال الاحتلال والإرهابquot;.

الشيخ قبلان طالب اللبنانيين بوضع مصلحة بلدهم ضمن الاولويات

طالب نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اللبنانيين بوضع مصلحة بلادهم في اولوياتهم، معرباً عن تمنيه لو تلاقت بالامس quot;ذكرى استشهاد رئيس مجلس الوزراء الاسبق رفيق الحريري مع مراسم تشييع القائد عماد مغنيةquot; الذي وصفه بـquot;الرجل المميز الذي قاتل بصمت وصبر على البلاءquot;.

النائب الحاج حسن :معادلات النيل من عزيمة المعارضة والمقاومة فشلت

اكد النائب حسين الحاج حسن quot;ان لبنان لن يكون فيه مكان للوصاية والابواق الاميركيةquot;، مؤكدا quot;ان المعادلات التي تريد ان تنال من هزيمة المعارضة والمقاومة في لبنان هي معادلات فاشلةquot;.


جعجع لنصرالله: قرار الحرب مع اسرائيل من مسؤولية مؤسسات الدولة وحدها

رد رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع على إعلان الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله quot;الحرب المفتوحةquot; على اسرائيل ردا على اغتيال المسؤول العسكري في الحزب عماد مغنية، فأكد ان quot;قرارا كهذا هو من مسؤولية مؤسسات الدولة الشرعية، خصوصا الحكومة والمجلس النيابي، وذلك بغض النظر عن صوابية القرار أو عدمهاquot;.