كوبنهاغن : قالت لجنة الشؤون الخارجية الدنماركية اليوم السبت انها الغت زيارة كان من المقرر ان تقوم بها الى ايران الاسبوع المقبل بسبب المطالبة باعتذارها على اعادة نشر رسم كاريكاتوري مسيء للنبي محمد (ص) في عدد من الصحف الدنماركية.

وصرح جيب كفود نائب رئيس اللجنة ان quot;البرلمان الايراني طلب من وفدنا تقديم اعتذار رسمي الى ايران. وقلنا بالقطع لا (...) لا يمكننا ذلك، لانه سيكون بمثابة انتهاك لحرية التعبيرquot;.

وكان من المقرر ان يزور اعضاء اللجنة التسعة ايران من الاثنين وحتى الاربعاء لمناقشة حقوق الانسان والبرنامج النووي الايراني.

واضاف كفود quot;قالوا لنا انهم لن يلتقوا بنا الا اذا اعتذرنا. وهم يعرفون اننا لن نقدم اعتذارا، ويعرفون ان ديموقراطيتنا لا تعمل بهذه الطريقةquot;.

واستدعت طهران الاربعاء السفير الدنماركي للاحتجاج على اعادة نشر الرسم الكاريكاتوري في 17 صحيفة على الاقل. ويعد الرسم من بين 12 رسما اثار نشرها اول مرة قبل عامين اعمال شغب دموية في العالم الاسلامي.

ويصور الرسم النبي محمد (ص) يرتدي عمامة تبدو كالقنبلة وعليها فتيل مشتعل. وقررت الصحف اعادة نشر الرسم بعد ان كشفت الشرطة الدنماركية عن خطة لقتل رسام الكاريكاتور.

وفي شباط/فبراير 2006 تظاهر مئات الايرانيين وهاجموا السفارة الدنماركية محدثين اضرارا جسيمة بعد ان القوا عليها قنابل المولوتوف. كما اقتحموا مبنى السفارة لفترة وجيزة للاحتجاج على الرسوم.

ونظمت تظاهرات ضد اعادة نشر الرسوم خلال الايام الاخيرة في كل من بنغلادش، الكويت، وباكستان، كما دانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ومنظمة المؤتمر الاسلامي اعادة نشر الرسوم.