القاهرة: اعلن الرئيس المصري حسني مبارك الاحد ان الانتخابات المحلية في المحافظات ستنظم في 8 نيسان/ابريل المقبل، في تصريح نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط.
وياتي الاعلان عن تنظيم الانتخابات، بعدما تأجلت في 2006 لسنتين اثر فوز جماعة الاخوان المسلمين، التي تعتبر القوة الرئيسية في المعارضة، بخمس مقاعد مجلس الشعب.ومع اقتراب موعد الانتخابات كثفت السلطات المصرية الاعتقالات في صفوف الجماعة المحظورة رسميا، بينهم 51 عضوا اعتقلوا الاحد.

واعتقل 40 عضوا في الجماعة فجر الاحد و11 مساء في عدد من المدن والمحافظات، على ما اعلن مسؤول في الاجهزة الامنية لوكالة فرانس برس.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه quot;تم توقيفهم لقيامهم بنشاطات متعلقة بالانتخابات البلدية. اي عنصر من الاخوان المسلمين يتم ضبطه وهو يعد للانتخابات سيتم القبض عليه واحتجازهquot;.
وجماعة الاخوان المسلمين محظورة رسميا في مصر، غير انها تشغل اكثر من 20% من مقاعد مجلس الشعب المصري. ويتم انتخاب نوابها بصفتهمquot;مستقلينquot;.
ويرى الاخوان المسلمون ان السلطات تعمل على منع مرشحيهم من التقدم الى انتخابات نيسان/ابريل البلدية.

ويفوز الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) تقليديا بهذه الانتخابات التي ستشهد معركة حادة بعد تبني تعديل دستوري عام 2005.
وينص التعديل الدستوري على ضرورة ان يجمع المرشحون غير المنتمين الى اي حزب رسمي تواقيع 250 مسؤولا منتخبا، بينهم 65 من مجلس الشعب المصري، و25 من مجلس الشورى، و10 من اعضاء المجالس البلدية.
وقررت السلطات ارجاء انتخابات 2006 البلدية، في اجراء فسره المراقبون بانه وسيلة للحؤول دون ان يتكرر في الانتخابات البلدية النجاح الذي حققه الاخوان المسلمون في انتخابات 2005 التشريعية.