بروكسل : طالب مسؤولون أوروبيون سورية بالتصرف بموجب القرارات الدولية، واحترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه والعمل على تسهيل الجهود المبذولة من أجل الخروج من المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد حالياً .

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سينكوفيك، وزير الدولة السلوفيني المفوض المكلف بالشؤون الأوروبية، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، حيث أكد أن المنظومة الأوروبية تبعث لسورية باستمرار quot;رسائل واضحةquot; لـquot;حثها على إقامة علاقات حسن جوار مع لبنان وتطبيع العلاقات مع هذا البلد واحترام حدودهquot;.

وكان المسؤول الأوروبي يتحدث على هامش اجتماع مجلس الشراكة الأوروبي ndash; اللبناني، الذي عقد اليوم الثلاثاء في بروكسل، حيث شدد على تمسك الإتحاد الأوروبي بمساعدة لبنان quot;كدولة مستقلة وذات سيادةquot;، مشيراً إلى أن الإتحاد الأوروبي يعمل على دعم كل الجهود والمبادرات التي تسهل انتخاب رئيس لبناني جديد وخروج البلاد من الأزمة المؤسساتية الحالية.

وأعرب سينكوفيك عن قلق الإتحاد الأوروبي جراء العنف في لبنان، وقال quot;نتمسك بلبنان آمن وذو سيادة ومستقل، ونتطلع أن يلعب هذا البلد دوره في عملية السلام الشامل في المنطقةquot;، واصفاً الوضع الحالي بـquot;غير المقبولquot;، مطالبا اللبنانيين quot;اللجوء إلى الحوارquot; لانتخاب رئيس جديد للدولة.

واعتبر المسؤول الأوروبي أن لبنان بالرغم من كل الصعوبات السياسية والأمنية والمؤسساتية قد قطع أشواطاً هامة على طريق الإصلاح والوفاء بالتزاماته المنصوص عنها في مخطط العمل في إطار سياسة الجوار الأوروبية الموقع بين الطرفين بداية العام المنصرم.

ويذكر أن اجتماع مجلس الشراكة الأوروبي ndash; اللبناني قد ركز اليوم، من بين جملة مواضيع، على أهمية حشد الدعم السياسي للبنان من أجل خلق الأجواء التي تساعد وضع حد للأزمة المؤسساتية والسياسية في البلاد، من أجل تسريع عمليات الإصلاح الإداري والإقتصادي والتي يرعاها الإتحاد الأوروبي .