بكين: قال رئيس وزراء الصين وين جيا باو يوم الثلاثاء إن بلاده تسعى إلى إحلال السلام في إقليم دارفور المضطرب في غرب السودان فيما تسعى بكين إلى الرد على منتقديها الذين قالوا إنها لم تقم بشيء يذكر لوقف إراقة الدماء هناك.
وفي محادثة تليفونية مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قال رئيس الوزراء الصيني وين انه يأمل في ان يتمكن اقليم دارفور من quot;تحقيق السلام والاستقرار والتنمية قريباquot; وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية في موقعها على شبكة الانترنت www.fmprc.gov.cn .
وأبلغ وين براون بأن الصين quot;تبذل جهودا بناءة من أجل هذا الهدفquot; وذكر الخطوات التي اتخذتها بكين في غرب السودان حيث تقاتل ميليشيات على صلة بالحكومة مجموعات متمردة مما ادى الى مقتل ونزوح اعداد كبيرة من المدنيين في السنوات الاخيرة.
وقال وين quot;نحن مستعدون مع بريطانيا لمواصلة القيام بجهود لا تتوقف للتوصل الى حل مناسب لقضية دارفور.quot;
وأعلنت الصين ان مبعوثها في دارفور ليو جويجين سيسافر الى بريطانيا والسودان في الايام القادمة.
جاءت الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الصين بعد تسليط الضوء على دورها في السودان الاسبوع الماضي عندما انسحب مخرج هوليوود ستيفن سبيلبيرج من القيام بدور المستشار الفني لدورة الالعاب الاولمبية التي ستقام في بكين في صيف 2008 قائلا ان الصين تقاعست عن استخدام قدر كاف من نفوذها لدى الخرطوم للمضي قدما من اجل السلام في دارفور.
والصين عميل نفط بارز ومورد اسلحة للسودان ويتهم منتقدون بكين بتقديم غطاء دبلوماسي للخرطوم وهي ترفض جهودا دولية لارسال قوات حفظ سلام الى دارفور.
لكن وين قال ان الصين تقوم بدور مهم في دفع جهود السلام في دارفور بما في ذلك الترويج للاتصالات بين السودان والاتحاد الافريقي والامم المتحدة وارسال قوات حفظ سلام ومساعدات انسانية على وجه السرعة الى دارفور.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيان كاو في مؤتمر صحفي ان المبعوث ليو الذي يشارك عن كثب في تحسين صورة الصين في التعامل مع الصراع في دارفور سيتوجه الى بريطانيا يوم 21 فبراير شباط في طريقه الى السودان يوم 24 فبراير شباط.
وقال المتحدث ليو ان المفاوضات المتأنية هي السبيل الى انهاء الصراع الذي يقدر خبراء دوليون انه قتل فيه 200 ألف شخص ونزح 2.5 مليون من منازلهم. وتقول الخرطوم إن تسعة آلاف شخص فقط هم الذين قتلواهناك.
وقال المتحدث quot;نعتقد انه من خلال الجهود النشطة للمجتمع الدولي بمن فيه الصين فان قضية دارفور حققت تقدما ايجابيا.
واضاف quot;يجب عدم استخدام الضغوط لتجنب زيادة تعقيد الموقف أكثر مما هو عليه.quot;
وقال ليو انه لا تبذل جهود كافية لتشجيع جماعات المتمردين في دارفور على الانضمام الى محادثات سلام في الخرطوم وحث الدول الاخرى على استخدام نفوذها لدى جماعات المتمردين لكي تشجع محادثات السلام.