متري .. لا قمة عربية اذا لم يدع اليها لبنان

فرنسا تغلق موقتا مركزين ثقافيين في لبنان

موسى: الاكثرية والمعارضة يجتمعان في بيروت في 24 الجاري

صنداي تايمزquot;: 3 من الموساد قتلوا مغنية

بهية مارديني من دمشق: تناقضت الرواية الاسرائيلية المسربة الى الصحف البريطانية في حادثة اغتيال منسق العمليات العسكرية في حزب الله اللبناني عماد مغنية، الذي اغتيل في دمشق الثلاثاء الماضي ، مع الرواية السورية، ففي حين اكدت صحيفة quot;صانداي تايمزquot; نقلا عن مصادر استخبارية إسرائيلية انه جلس في سيارته الميتسوبيشي من نوع باجيرو فضية اللون لتنفجر به على الفور حيث ان شخصاً ما استبدل وسادة الرأس المخصصة لمقعد السائق في السيارة الباجيرو بوسادة أخرى تحتوي عبوة تفجيرية صغيرة قاتلة، قالت الرواية السورية نقلا عن مصادر مطلعة ان السيارة الباجيرو الفضية لم تكن لمغنية ، وانه كان مارا بجانبها. وفي حين اشارت صحف عربية نقلا عن مراسليها، الى ان مغنية التقى مسؤولا امنيا سوريا قالت مصادر اخرى انه وصل قبل ساعات من لبنان ، فيما قالت المصادر الاسرائيلية أنّه لم يكن صعباً تمييز عماد مغنية كرجل ملتح وقصير القامة في طابور الضيوف التي أمّت العاصمة السورية دمشق، لإحياء الذكرى التاسعة والعشرين للثورة الاسلامية في ايران.

وتضيف المصادر، أن مغنية الذي كان يتنقل بكل حذر، كان يوم الثلاثاء الماضي بانتظاره، فبعد أن شرب كأساً من عصير الفاكهة في مقر المركز الثقافي الإيراني بدمشق، كان مبتهجاً لوجود الأشخاص المحيطيين به من قيادات كبيرة لمجموعات فدائية والتي تتخذ من دمشق مقراً لها.

واشارت المصادر الاسرائيلية الى إن quot;دائرة العمليات الخارجية الخاصة في المخابرات الإسرائيلية موساد، هي من دبر عملية اغتيال مغنية بزرع شحنة متفجرة في سيارتهquot;.

وأضافت الصحيفة أن quot;ثلاثة عملاء للموساد دخلوا سورية على هيئة سائحين قادمين من أثينا وروما وبحوزتهم جوازات سفر إيرانية نفذوا عملية اغتيال مغنية، وأنهم وبعد إتمام مهمتم توجهوا على الفور إلى المطار وغادروا البلاد في طريقهم إلى تل أبيبquot; فيما تقول المصادر السورية ان اشخاصا من جنسيات عربية جرى توقيفهم اثناء فترة التحقيق حول الاغتيال .

وتوضح الرواية الإسرائيلية إن مغنية في الساعة 10.35 مساءً قرّر الذهاب إلى منزله بعد أن صافح مضيفه أحمد الموسوي السفير الإيراني الجديد في دمشق، ثم خرج إلى الشارع ليلاً ، وبعد دقائق من عبوره الشارع، جلس في سيارته الميتسوبيشي من نوع باجيرو فضية اللون لتنفجر به على الفور ، والتوقيت معه هوالعامل المشترك بين الروايتين.

والواقع انه سيبقى لغز مغنية الذي اقتربت وكالة الاستخبارات الأميركية من الإمساك به في الثمانينيات، لكنه وببراعته تمكّن من الإفلات والهرب، سيبقى لغزا دون حل ، ولننتظر ماتوقعه ديفيد باركي وهو عميل رئيسي سابق في الوحدة 504 التابعة للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية quot; ليس لدي أدنى شك بأن حزب الله و إيران وسوريا سيردّون بشكل عنيف على إسرائيلquot;.

ولكن موقعا مقربا للسلطات السورية اكد اليوم نقلا عما اسماه مصدر يواكب فريق الامن المكلف بالتحقيق في جريمة اغتيال مغنية انه لم يأت الوقت بعد لاعلان كافة التفاصيل عن التحقيق الذي يقوم به الامن السوري لفك طلاسم ورموزعملية اغتيال مغنية ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها ولكن هذا التحقيق الذي وصفه وزير الخارجية وليد المعلم بالجهد الجبار يتقدم كل ساعة.

وقال موقع شام برس نقلا عن المصادر انه بالرغم من عمليات التضليل التي يقوم بها جهاز الموساد مقدما من خلال استخدام وسائل اعلام دولية من وزن الصندي تايمز لتمرير روايات مفبركة وخلق حالات من التعمية عن النتائج والاجهزة العربية وغير العربية التي ساعدته على القيام بهذه الجريمة البشعة .. رغم ذلك فان النتائج اصبحت قريبة وقريبة جدا وعند اعلانها ستكون واضحة ومفصلة ..ولم يكشف المصدر اية معلومات تتعلق باسماء الشبكات والدول التي ساعدت في تنفيذ الجريمة واكتفى بالقول : ستعرفون كل شيء في وقته وكل ما استطيع قوله الان ان فريق التحقيق يؤدي عمله بكفاءة عالية.