موسكو: رفضت روسيا الخميس تسليم صربيا ارملة ونجل الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش معتبرة انه لا يوجد اي مبرر لتلبية طلب وزارة العدل الصربية. وقال المتحدث باسم اجهزة الهجرة الروسية قسطنطين بولتورانين لوكالة انترفاكس quot;لا توجد لدى روسيا اية مبررات (لترحيلهما)quot; مضيفا quot;لن نرحلهما. لقد حصلا في روسيا على وضع لاجئينquot;.

واضاف quot;ليسا مواطنين روسيين وهما لم يطلبا الجنسية الروسية (...) لهما الحق في السفر الى اي بلد اخرquot;. وكان القضاء الصربي طلب رسميا من روسيا ترحيل ميريانا ماركوفيتش وماركو ميلوسوفيتش اللذين حصلا مطلع شباط/فبراير على حق اللجوء السياسي في روسيا بعد حصولهما على وضع لاجئين في اذار/مارس 2006.

ويتهمهما القضاء الصربي بتجاوز حد السلطة والمشاركة في عملية اغتيال غامضة حصلت في اب/اغسطس 2000 واستهدفت الرئيس السابق ايفان ستمبوليتش. وكانت ميريانا ماركوفيتش قد غادرت صربيا في 2003. وتوفي سلوبودان ميلوسوفيتش في اذار/مارس 2006 في زنزانته في سجن محكمة الجزاء الدولية حول يوغسلافيا السابقة في لاهاي التي كان يحاكم امامها بتهمة ابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في التسعينيات في يوغسلافيا السابقة.

وخشية تعرضهما للاعتقال، لم تشارك ميرا ماركوفيتش وابنها في جنازة زوجها في صربيا. وفي حزيران/يونيو 2007، اصدر القضاء الصربي مذكرة توقيف دولية بحق ماركوفيتش ونجلها ماركو بتهمة الانتماء الى شبكة تهريب دخان.