نهى احمد من سان خوسيه: في مبادرة لم تعرفها كوبا من قبل التقى الرئيس الكوبي الجديد راوول كاسترو بشخصية تمثل اعلى قمة في الكنسية الكاثوليكية، حيث استقبل اليوم سكريتر دولة الفاتيكان الكاردينال تارسيسيو بيرتوني لاكثر من ساعة نقل له رسالة عبر فيها الفاتيكان عن قلقه ازاء وضع المساجين السياسيين في كوبا.

وفي تصريح له عقب اللقاء قال بيرتوني quot;مع احترامي الكبير لسيادة هذا البلد عبرت للرئيس راوول كاسترو عن قلق الكنيسة الكاثوليكية لما يعانيه المساجين وعائلاتهمquot;. و قبل مغادرته هافانا اكد على نية الفاتيكان تكثيف لقاءاته مع الحكومة الجديدة الا انه لم يتحدث عن اي لقاءات ستتم مع المعارضين السياسيين. والملفت للنظر في تصريح الكاردينال ادانته الحصار الاميريكي على كوبا وقال quot;سوف تحاول الفاتيكان مع الادارة الاميريكية للعمل من اجل رفعهquot;.

و من جهته اكد وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريس روكي على ان كوبا سوف تتابع دفع العلاقات والاتصالات و الحوار مع الكنيسة الكوبية.وكانت هافانا قد اطلقت قبل وصول سكرتير دولة الفاتيكان بايام قليلة اربعة معارضين سياسيين سافروا مباشرة الى اسبانيا للاجتماع بعائلاتهم. وعقب هذا الاجتماع التاريخي قال احد اعضاء المعارضة الكوبية ان هناك 240 سجينا سياسيا يأمل ان تنظر الحكومة الجديدة الى وضعهم بشكل مختلف عن الحكومة السابقة.