بيروت : تسلمت ايطاليا رسميا الجمعة من المانيا قيادة القوة البحرية التابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان (اليونيفيل)، كما اعلنت اليونيفيل.واقيم حفل التسلم والتسليم بين ايطاليا والمانيا قبالة ساحل بيروت بحضور وزير الدفاع الالماني فرانتز جوزف يونغ وقائد اليونيفيل الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو والسفير الايطالي غابرييلي شيشيا الذي مثل وزير الدفاع الايطالي بحسب بيان لليونيفيل.

وتولت المانيا قيادة اليونيفيل البحرية منذ انشائها في 2006 بعد الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان بين منتصف تموز/يوليو ومنتصف آب/اغسطس 2006 والتي اسفرت عن اكثر من الف قتيل لبناني غالبيتهم من المدنيين.

واليونيفيل البحرية مكلفة مؤازرة القوى الامنية اللبنانية في حراسة الشواطئ اللبنانية للحؤول دون دخول اي شحنة سلاح غير شرعية الى لبنان.وياتي هذا التغيير في القيادة غداة اعلان واشنطن ارسالها المدمرة quot;يو اس اس كولquot; للتمركز قبالة الساحل اللبناني في المياه الدولية بسبب الوضع المتوتر في لبنان.وبعد تغير القيادة، ستتالف اليونيفيل البحرية من احدى عشرة سفينة من ست دول هي (ايطاليا وفرنسا واليونان وتركيا والمانيا واسبانيا)، كما اوضح البيان. وينتشر حوالى 13000 جندي في اطار اليونيفيل في جنوب لبنان قرب الحدود مع اسرائيل.