بغداد: قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم ان هيئة رئاسة الجمهورية صادقت وبالاجماع على قرار الحكم باعدام علي حسن المجيد لكنها لم تصادق على الأحكام المتعلقة بسلطان هاشم وحسين رشيد التكريتي. بيد ان الهاشمي لم يوضح في بيان له في هذا الشأن الاسباب التي حالت دون مصادقة الهيئة على تلك الاحكام.

وكان مدير مكتب نائب رئيس الجمهورية العراقية ليث شبر قال ان نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي وقع قرار المصادقة عن نفسه ونيابة عن رئيس الجمهورية جلال طالباني كما وقعه ايضا طارق الهاشمي.

رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا جعفر الموسوي قال بدوره ان تنفيذ حكم الاعدام سينفذ في خلال ايام وان المجيد لايزال معتقلا لدى القوات متعددة الجنسيات وهو ما اكدته ايضا المتحدثة باسم السفارة الامريكية ميرمبي نانتنغو التي ذكرت ان السفارة لم تتسلم أي طلب رسمي لتسليم المجيد الى الجانب العراقي لتنفيذ الحكم.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قضت في ال24 من يونيو الماضي باعدام علي حسن المجيد وهو ابن عم رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين ووزير الدفاع السلبق سلطان هاشم ومعاون رئيس اركان الجيش السابق حسين التكريتي بتهمة ارتكاب جرائم ابادة.

وتضمنت الاحكام بسجن مدير الاستخبارات العسكرية ابان حملات (الأنفال) صابر الدوري مدى الحياة ورئيس الاستخبارات في المنطقة الشمالية فرحان الجبوري لكنها برأت ساحة محافظ الموصل ابان تلك الحملات طاهر العاني.