واشنطن: اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود حول العراق وافغانستان قبل لقاء في البيت الابيض معه مقرر في 28 اذار/مارس، حسب ما اعلنت الرئاسة الاميركية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان بوش شكر رود على اجراء محادثات ثنائية على مستوى وزاري في مجال الامن وهي كانت الاولى منذ انتخاب رئيس الوزراء العمالي بعد 11 عاما من حكم المحافظين في استراليا. واضاف المتحدث في بيان ان بوش ورود quot;بحثا القمة المقبلة للحلف الاطلسي في بوخارست والحاجة لابقاء الجيوش في افغانستان والعراق واهمية الامن الاقليمي في شرق اسياquot;.

واوضح ان quot;الرئيس بوش قال لرئيس الوزراء رود انه سيكون من دواعي سروره استقباله في البيت الابيض نهار الجمعة في 28 اذار/مارس لعقد اجتماع وتناول الغداءquot;. وينتشر حوالى الف جندي استرالي في افغانستان. وكانت استراليا اعلنت مؤخرا انها ستبقي على قواتها في افغانستان quot;على المدى الطويلquot; ولكنها لم تتحدث عن امكانية لتعزيزها.

وكان رود اكد مؤخرا وكما وعد خلال حملته الانتخابية سحب 550 جنديا استراليا من جنوب العراق قبل منتصف العام 2008. وتنشر استراليا ايضا حوالى الف عسكري في العراق وفي المنطقة بينها قوة امنية من 110 اشخاص في بغداد.