القدس : يقوم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اعتبارا من الاثنين بزيارة دولة تستغرق اربعة ايام الى فرنسا، هي الزيارة الرسمية الثالثة لرئيس اسرائيلي، كما اعلنت الرئاسة الاسرائيلية الخميس.وتجري هذه الزيارة فيما تحيي اسرائيل هذه السنة الذكرى الستين لقيامها.وسيستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بيريز في هذه المناسبة، وكذلك رئيس الوزراء فرانسوا فيون.

وفي 13 اذار/مارس سيفتتح بيريز مع ساركوزي معرض الكتاب في باريس حيث سيتم الاحتفاء بالادب العبري. ووجه منظمو معرض الكتاب (14 الى 19 اذار/مارس) دعوات لهذه الغاية الى 39 كاتبا اسرائيليا.

وملف ايران التي تتهمها اسرائيل بالسعي لاقتناء السلاح النووي، سيكون محور المحادثات السياسية التي سيجريها الرئيس الاسرائيلي في فرنسا، بحسب بيان الرئاسة.

وجاء في البيان ان بيريز quot;سينقل الى الشعب الفرنسي ولقادته شكر اسرائيل الحار للدور الاساسي الذي لعبته فرنسا في بناء قوتها الرادعةquot;.وكان بيريز كشف قبل سبعة اعوام كيف ان فرنسا وافقت عام 1956 على تزويد اسرائيل بquot;قدرة نوويةquot; عبر تقديم مفاعل نووي واليورانيوم لها.

وبيريز الذي كان انذاك مديرا لوزارة الدفاع الاسرائيلية، اقام علاقات وثيقة جدا على اعلى المستويات مع فرنسا. ولم تعترف الدولة العبرية ابدا بامتلاكها ترسانة نووية.وتاتي زيارة بيريز الى فرنسا بعد زيارتي الرئيسين موشيه كاتساف (2004) وحاييم هرتزوغ (1988).