الهجوم في القدس: ليبيا تعرقل تبني نص في الأمم المتحدة

عملية القدس تقلب الموازين.. هل وقعت الحرب؟

عواصم، وكالات:فشل مجلس الامن الدولي ليل الخميس الجمعة في التوصل الى اتفاق لادانة هجوم القدس الذي اسفر عن سقوط ثمانية قتلى بينما تبادلت اسرائيل وليبيا الاتهامات بالارهاب.وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد للصحافيين بعد اجتماع طارىء للمجلس quot;لم نتمكن من التوصل الى اتفاق لان الوفد الليبي وبدعم من بعثتين اخريين لم يرغب في ادانة الهجوم بحد ذاتهquot;.

واوضح خليل زاد ان الوفد الاميركي سعى للتوصل الى اجماع حول اعلان يدين quot;باشد العباراتquot; هجوم القدس لكن ليبيا الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الامن حاليا وحليفتيها quot;ارادت ربطه بمسائل اخرىquot;.

وكانت البعثة الليبية ذكرت انها تريد ان يناقش خلال الجلسة نفسها مشروع القرار الذي تقدمت به ويدين بشدة اسرائيل quot;لقتلها مدنيين ابرياء بما فيهم اطفالquot; في قطاع غزة.وقال خليل زاد quot;نعتقد ان قضية الارهاب قضية منفصلة وما حدث اليوم (هجوم القدس) هجوم ارهابي واضحquot;.وقتل ثمانية طلاب وجرح تسعة آخرون عندما تمكن فلسطيني من القدس الشرقية من التسلل الى مدرسة تلمودية في القدس الغربية واطلاق النار في داخلها، حسبما ذكرت الشرطة الاسرائيلية.

اسرائيليون يبكون موتاهم
وفي رد غاضب على المأزق الذي وصل اليه مجلس الامن، انتقد سفير اسرائيل في الامم المتحدة دان غيلرمان ليبيا بشدة ووصفها بانها quot;دولة ارهابيةquot; تسببت quot;بلوكربيquot;، الاعتداء على طائرة مدنية الذي اوقع 270 قتيلا في 1988 فوق البلدة الاسكتلندية.

وقال غيلرمان ان quot;هذا ما يحدث مع الاسف عندما يخترق ارهابيون مجلس الامنquot;. واضاف ان ذلك quot;يثير تساؤلات ليس فقط حول شرعية وجود دولة كهذه في مجلس الامن بل حول عضويتها في الامم المتحدةquot;.ورد نائب رئيس البعثة الليبية في الامم المتحدة ابراهيم الدباشي قائلا quot;لسنا بحاجة الى شهادة حسن سلوك من النظام الارهابي الاسرائيلي او ممثليه هناquot;.واوضح ان اربعا او خمسا من الدول الاعضاء بما فيها ليبيا تصر على quot;تحرك متوازن يدين القتل في غزة والقتل في القدسquot;.

وقال مندوب روسيا فيتالي تشوركين الذي يتولى رئاسة مجلس الامن خلال الشهر الجاري انه اقترح صيغة تشكل حلا وسط بين الطرفين، تعبر عن quot;القلق العميق للمجلس لسقوط مدنيين ابرياء في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني الدائر حاليا ثم ادانة هذا الهجوم الارهابي المحددquot;.واضاف تشوركين بصفته مندوبا لروسيا quot;نعتقد فعلا ان هذا الهجوم الارهابي في القدس يستحق ادانة شديدة من مجلس الامن ونأسف لان ذلك لم يحدث اليومquot;، مؤكدا انه quot;عمل دنىء يستحق الادانةquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دان quot;باشد العبارات الهجوم الوحشي الذي وقع في مدرسة تلمودية في القدس والقتل والايذاء المتعمد لمدنيينquot;.وتقدمت ليبيا بمشروع القرار باسم الدول العربية بعد حملة عسكرية اسرائيلية جوبة وبرية على قطاع غزة اسفرت عن سقوط 61 قتيلا في يوم واحد الاسبوع الماضي.

الشرطة الاسرائيلية بحالة استنفار

الى ذلك اعلن مصدر في الشرطة الاسرائيلية انها وضعت في حالة استنفار معززة الجمعة وخصوصا في القدس بعد هجوم امس. وقال قائد شرطة القدس اهارون فرانكو لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;ارسلنا قوات كبيرة الى القدس لضمان امن السكانquot;. واكد ان الشرطة quot;في حالة استنفار عامquot; في جميع انحاء اسرائيل. وفي اطار الاجراءات الامنية، منعت الشرطة الفلسطينيين الذكور الذين تقل اعمارهم عن 45 عاما من دخول حرم المسجد الاقصى في القدس الشرقية لاداء صلاة الجمعة. وتتمتع مؤسسة quot;مركز هارافquot; بقيمة رمزية وتعد من معاقل التيار القومي الديني. ففيه، ولدت بعد حرب حزيران/يونيو 1967 حركة كتلة الايمان (غوش ايمونيم) التي كانت راس حربة الحركة الاستيطانية في الضفة الغربية.

بوش: أميركا تقف بحزم مع اسرائيل بعد هجوم القدس

من جانبهقال الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الخميس ان الولايات المتحدة تقف بحزم مع اسرائيل بعد ان هاجم مسلح فلسطيني مدرسة دينية يهودية في القدس وقتل ثمانية أشخاص على الاقل. وقال بوش في بيان quot;انني أُدين بأقوى العبارات الممكنة الهجوم الارهابي في القدس الذي استهدف طلابا أبرياء...quot; وأضاف انه تحدث الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وأبلغه تعازيه. وقال بوش quot;أبلغته ان الولايات المتحدة تقف بحزم مع اسرائيل في وجه هذا الهجوم الارهابي.quot;

وكندا تدين بشدة

كذلك وجهت كندا ادانة شديدة الخميس الى الهجوم الذي اودى بثمانية طلبة اسرائيليين في القدس، وطالبت المسؤولين الفلسطينيين بنبذ quot;الخطط الارهابية التي تتسم بهذا القدر من القسوة والتي تتعارض مع عملية السلامquot;.وقال وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه في بيان عبر فيه عن تعازي كندا لعائلات القتلى والحكومة الاسرائيلية، ان quot;كندا تشعر بالحزن والقلق جراء اطلاق النار الذي وقع في احدى المدارس بالقدسquot;.واضاف ان quot;كندا تدين هذا العمل الارهابي أشد ادانة. ولا يسفر هذا العمل عن اي نتيجة للقضية الفلسطينيةquot;، مطالبا quot;جميع المسؤولين الفلسطينيين نبذ الخطط الارهابية التي تتسم بهذا القدر من القسوة والتي تتعارض مع عملية السلامquot;.