القدس : اعلن بطريرك القدس لطائفة اللاتين ميشال صباح في رسالته الرعوية الاخيرة انه سيتقاعد في 19 اذار/مارس على ان يحل محله المعاون البطريركي فؤاد الطوال.وقال صباح quot;في 19 اذار/مارس 2008 ابلغ سن الخامسة والسبعين وهي سن التقاعد بحسب التقليد الكنسي. ولهذا اضع مهمتي التي عهد بها الي قبل عشرين عاما بين يدي الاب الاقدس بمشاعر المودة والتقدير للثقة التي منحتني اياها الكنيسةquot;.

وكان البابا الراحل يوحنا بولس الثاني عين صباح بطريركا على القدس في كانون الاول/ديسمبر 1987، علما انه اول بطريرك للقدس من اصل فلسطيني منذ الحملات الصليبية.واضاف في رسالته quot;مثل جميع سكان هذه الارض، المسيحيون، فلسطينيين واسرائيليين، جزء من هذا الصراع، ولهذا لا يمكن لاي سبب من الاسباب ان يكونوا فيه متفرجين، بينما يقبل غيرهم تحمل التضحيات ودفع ثمن الحرية التي يجب استعادتهاquot;.

وتابع quot;مثل كل الفلسطينيين علينا ان ندفع الثمن لاسترجاع حريتنا السياسية والاقتصادية والدينية ايضا في ما يختص بالوصول الى الاماكن المقدسة والى القدس نفسهاquot;.ودعا الى quot;مقاومة تدخل في منطق المحبة، مقاومة غير عنيفة ولكن لها قوتها حتى تمكن الشعبين من التوصل الى مرحلة ينعمان فيها بصورة متساوية كل واحد بحريته وسيادته وامنهquot;.وقال صباح ايضا quot;لتحقيق العدالة ولصنع السلام، يجب الا تسمح الضحية لنفسها او لغيرها بان تتحول الى ظالم والى ارهابيquot;.

وكان الفاتيكان عين فؤاد الطوال مطران تونس السابق معاونا للبطريرك الحالي.وقالت بطريركية اللاتين ان صباح طلب بنفسه من روما تعيين معاون بهدف التحضير لخلافته.والطوال من مواليد 23 تشرين الاول/اكتوبر 1940 في الاردن. سيم كاهنا في القدس عام 1966 ثم تابع دروسه في الاكاديمية البابوية. يحمل دكتوراه في القانون الكنسي وقام باول مهمة دبلوماسية في الهوندوراس عام 1975. كما عمل لبضعة اعوام في القاهرة وبون وليما قبل ان يعينه يوحنا بولس الثاني مطرانا لتونس.