باريس: صرح سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية جان بيار جويه الجمعة أن فرنسا تفضل إستخدام تسمية quot;إتحاد المتوسطquot; بدلا من quot;عملية برشلونةquot;، معتبرا أنه quot;عنوان أفضلquot;. وقال جويه لصحافيين quot;عندما نجد عنوانا افضل فعلينا استخدامهquot;، موضحا ان quot;اتحاد المتوسط يبدو لي عنوانا افضلquot;. واضاف سكرتير الدولة الفرنسي بعد محادثات مع نظيره البريطاني جيم مورفي quot;نلاحظ ان عملية برشلونة ليست كافية ويجب استكمالها (...) واتحاد المتوسط يسمح بتجاوز عملية برشلونةquot;.

من جهته، قال مورفي ردا على سؤال انه quot;مهتم بالمضمون اكثر من العنوان (...) ومضمون اي رزمة اهم من غلافهاquot;. ورأى ان سياسة الجوار التي يتبعها الاتحاد الاوروبي quot;في الجنوب كما في الشرق استراتيجية وحاسمةquot;. واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في هانوفر انهما توصلا الى quot;تسويةquot; لمصلحة اتحاد للمتوسط. الا ان ميركل اوضحت ان الامر يتعلق quot;بتطوير عملية برشلونة على مستوى عالquot;. واوضح ساركوزي في حديث لصحيفة quot;لو فيغاروquot; الخميس ان اتحاد المتوسط سيكون quot;برئاسة رئيس من الساحل الشمالي وآخر من الساحل الجنوبيquot; للمتوسط. واوضح ان قمة للدول الاوروبية والدول المتوسطية ستعقد في 13 تموز/يوليو في باريس وستكون مفتوحة للبلدان ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

وكانت فرنسا اقترحت اولا دعوة الدول الواقعة على حوض المتوسط الى اجتماع 13 تموز/يوليو ثم عقد اجتماع ثان في اليوم التالي تحضره الدول الاوروبية غير الواقعة على المتوسط مثل المانيا. وكان الاتحاد الاوروبي اطلق في 1995 عملية برشلونة باتجاه دول الجنوب.