القدس، عمان: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق لوقف اطلاق النار مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة ونفى وجود مفاوضات للتوصل الى اتفاق من هذا النوع.وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي في القدس بمناسبة زيارة نظيره التشيكي ميريك توبولانيك quot;ليس هناك اتفاق ولا مفاوضات، لا مباشرة ولا غير مباشرةquot; تهدف الى التوصل الى وقف لاطلاق النار مع حماس.واضاف quot;من جانبنا هناك طلب واضح ولم يتغير واذا ما تمت الاستجابة لهذا الطلب لن يكون هناك داع لوقف اطلاق النارquot;.

وتابع quot;اذا توقف الارهاب، اذا توقفت (صواريخ) القسام عن ضرب سكان سديروت وصواريخ غراد عن ضرب مدينة عسقلان عندها لن يكون لدى اسرائيل اي سبب لقتال المنظمات الارهابيةquot; في غزة.
وتستهدف مجموعات فلسطينية مسلحة جنوب اسرائيل بصواريخ القسام اليدوية الصنع وصواريخ غراد الابعد مدى، انطلاقا من شمال قطاع غزة.

وتسود هدنة ضمنية واضحة منذ ثلاثة ايام قطاع غزة الذي تعرض منذ مطلع آذار/مارس لهجوم عسكري اسرائيلي عنيف اسفر عن اكثر من 130 قتيلا فلسطينيا بينما امطر الفلسطينيون يوميا جنوب اسرائيل بالصواريخ.

وعلقت اسرائيل غاراتها فيما توقفت المجموعات الفلسطينية بشكل كامل تقريبا عن اطلاق صواريخها. وصرح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان صاروخا واحدا وقذيفة هاون واحدة فقط اطلقت في الساعات الـ24 الاخيرة بدون ان تسبب اضرارا.

وذكرت مصادر حكومية اسرائيلية ان اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) تطبقان في الايام الثلاثة الاخيرة هدنة ئمنية تمهيدا لاتفاق ممكن لوقف اطلاق النار قد يتم التوصل اليه بوساطة مصرية.

العاهل الاردني يؤكد رفض بلاده توسع اسرائيل في نشاطاتها الاستيطانية

إلى ذلكاكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاثنين رفض بلاده quot;التوسع في النشاطات الاستيطانيةquot; الاسرائيلية التي رأى انها quot;تعيق مساعي تحقيق السلامquot; بين الفلسطينيين والاسرائيليين.وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله اكد خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;رفض الاردن لاي اجراءات وممارسات احادية الجانب وبخاصة التوسع في النشاطات الاستيطانية التي تعيق مساعي تحقيق السلامquot;.

واضاف ان quot;الاردن يدعم الجهود التي تبذلها الاطراف الاقليمية والدولية لمساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين على استئناف العملية التفاوضية وايجاد حلول لكافة قضايا الوضع النهائي وفق جدول زمني واضح ومحددquot;.

واوضح الملك عبد الله ان quot;التوصل الى تسوية سياسية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية تنتهي بأقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة،هو المفتاح لاحلال السلام والاستقرار وحل جميع النزاعات في المنطقةquot;.

واعلنت بلدية القدس الاسرائيلية الاثنين انها صادقت على مشروع لبناء حي استطاني جديد في القدس الشرقية المحتلة.وقال المتحدث باسم البلدية يوسي غوتسمان ان المشروع quot;يتضمن بناء 400 مسكن على تلة قريبة من حي النبي يعقوبquot; في القسم الشمالي من القدس الشرقية.وقال ياريف اوبنهايمر مدير حركة السلام الان المعارضة للاستيطان للصحافيين ان quot;الحي الاستيطاني الجديد سيمتد على مساحة تقضم من الضفة الغربية بينما افادت البلدية ان المنازل ستشيد حصرا في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها عام 1967.

واعلنت اسرائيل الاحد بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة في الضفة الغربية قريبة من القدس.وافادت وزارة الاسكان ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اعطى الضوء الاخضر لبناء 750 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جعفات زئيف شمال غرب القدس.

وندد الفلسطينيون على الفور بهذا القرار الذي صدر غداة اعلان استئناف المفاوضات قريبا فيما لا تزال تتعثر عند مسألة الاستيطان.