كييف: دلت نتائج إستطلاع للرأي أجرته quot;مؤسسة الرأي العام - أوكرانياquot; أن أكثر من نصف الأوكرانيين يعارضون انضمام بلادهم إلى الناتو. وأظهرت نتائج الإستطلاع التي نشرت هذا الأسبوع أن نحو 56 بالمائة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم غير موافقين على انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي و6ر21 بالمائة فقط يؤيدون ذلك. وأشارت النتائج إلى أن 1ر75 بالمائة من الأوكرانيين يؤيدون الوضع الحيادي لبلادهم ما يعني عدم مشاركة أوكرانيا في عمليات عسكرية.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو ورئيس البرلمان أرسيني ياتسينيوك قد بعثوا إلى الأمين العام للناتو ياب دي هوب شيفر برسالة أعربوا فيها عن الأمل في ضم أوكرانيا إلى خطة العمل من أجل الانتساب إلى الناتو في قمة الحلف المرتقبة في أوائل أبريل القادم في بوخارست.

وأسفرت الرسالة عن وقوع أزمة في أوكرانيا حيث أعاق quot;حزب الأقاليمquot; المعارض الكبير عمل البرلمان مطالبا بإجراء استفتاء فوري حول مسألة الانضمام إلى الناتو. وقد استأنف البرلمان الأوكراني عمله الأسبوع الماضي فقط بعد أن قبل الحل الوسط حول مسألة الانضمام إلى الناتو. وتنص الوثيقة التوفيقية الصادرة في كييف على أن القرار بالانضمام إلى الناتو سيتخذ بعد إجراء استفتاء عام في أوكرانيا.