بغداد: أكد وزير الدفاع البريطاني ديس براون مجددا اليوم التزام بلاده بالعمل على تحسين الوضع الامني في العراق وتطوير اقتصاده على الرغم من نيتها سحب عدد من قواتها من جنوب العراق خلال العام الحالي. وقال براون في مؤتمر صحافي عقده ان quot;بريطانيا ستركز خلال الفترة المقبلة على زيادة جهودها في تطوير الاقتصاد العراقي وايجاد بيئة امنة للمواطنين في البصرة ومساعدتهم في مجالات الصحة والتعليمquot;.

ووصف الامكانات الاقتصادية في جنوب العراق ب quot;الكبيرةquot; مشددا في الوقت نفسه على ضرورة القضاء على quot;الميليشيات والفساد المستشري في القطاعات الاقتصادية في البصرةquot; بهدف تمهيد الطريق للاستفادة من هذه الامكانات. واضاف ان quot;الوضع الامني في محافظة البصرة تحسن بشكل مضطردquot; معربا عن اعتقاده بان يشهد عموم العراق تحسنا بذات المستوى.

وكان رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون قد قال في تصريحات سابقة ان اعداد القوات البريطانية ستنخفض الى 2500 جندي ابتداء من الربيع المقبل. واشار وزير الدفاع البريطاني الى ان quot;مهمة تدريب الجيش العراقي تعد من اولويات التزامنا وقد اخذنا على عاتقنا تدريب هذه القوات التي استلمت الملف الامني في البصرة بسبب تطور قدراتهاquot;.

وقال انه quot;من خلال زيارتي الى البصرة والتقارير التي قدمها القادة البريطانيون هناك يمكن القول ان الوضع الامني فيها افضل مما كان عليه خلال العامين الماضيين وهو ما يعكس نجاح قرار الحكومة البريطانية من خلال تسليم الملف الامني الى قوات الامن العراقيةquot;.

وكان براون زار امس مدينة البصرة حيث يؤدي نحو 4100 جندي بريطاني مهماتهم في تدريب قوى الامن العراقية. واكد ان quot;الحكومة العراقية تواجه تحديات كبيرة وطريق طويل لرفع مستوى الامن في محافظة البصرة من خلال التصدي للميليشيات المسلحة التابعة للاحزابquot;.

الى ذلك رفض براون الادلاء بتفاصيل جديدة بشان البريطانيين المخطوفين في بغداد مكتفيا بتاكيده عقد اجتماعات مع المسؤولين الامنيين العراقيين لمتابعة مستجدات هذه القضية. وقال ان quot;قضية هؤلاء المختطفين كانت محور نقاشي مع الحكومة العراقية التي نعمل الى جانبها بشكل قريب لتحقيق هدف اطلاق سراحهمquot;.

وحول الوضع الاقتصادي في جنوب العراق قال براون ان quot;الامكانات الموجودة في جنوب العراق كبيرة جدا نظرا لوجود موارد طبيعية هائلة وبنى تحتية قوية وقد تمت مناقشة الاوضاع الاقتصادية في العراق مع الحكومة العراقيةquot;.

واوضح ان quot;قرار تطوير الموانيء هو جزء من برنامج زيارتنا وناقشنا الامر مع الحكومة العراقية من اجل وضع خطة لتطوير ميناء ام قصر الذي يشكل اهمية كبيرة للاقتصاد العراقيquot;. واشار الى ان مطار البصرة الدولي quot;هو من افضل المطارات التي شاهدتها وان تطويره سيخلق فرص عمل كثيرةquot;.

وبحث وزير الدفاع البريطاني بعد ذلك مع نظيره العراقي عبدالقادر جاسم الوضع الأمني في عموم العراق وخصوصا محافظة البصرة والاتفاق على مشروع تدريبي متكامل بين الوزارتين بحسب ما ذكره المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري.