الجزائر: ذكرت صحيفة quot;النهارquot; الجزائرية المستقلة السبت أن محتجزي سائحين نمساويين خطفا في 22 شباط/فبراير في تونس طلبوا إطلاق سراح خمسة إسلاميين جزائريين بينهم عمار الصايفي المعروف بالبارا، للافراج عن الرهينتين. وترفض الممثلية الدبلوماسية النمساوية في الجزائر منذ بضعة ايام الادلاء باي معلومات عن الرهينتين، مطالبة الصحافيين بالاستعلام لدى وزارة الخارجية في فيينا.

وquot;الباراquot; (المظلي) الملقب ايضا بعبد الرزاق هو المخطط الرئيسي لعملية احتجاز 32 اوروبيا في 2003 في الصحراء الجزائرية. وتم توقيفه في تشاد في 2004 وسلم الى الجزائر حيث يفترض ان تبدأ محاكمته التي ارجئت مرات عدة حتى الآن. وتمكن الجيش من تحرير 17 من السياح ال32 السويسريين والالمان والهولنديين شمال تمنراست (اقصى الجنوب الجزائري). ثم افرج عن 14 رهينة اخرى في 18 آب/اغسطس التالي في كيدال (مالي) بعد ان دفعت برلين فدية بقيمة خمسة ملايين يورو، بحسب معلومات لم يتم التأكد منها. وتوفيت رهينة المانية في الصحراء في نهاية حزيران/يونيو.

كما يطالب الخاطفون، بحسب الصحيفة، بالافراج عن فاتح بودربالة المعروف بعبد الفتاح ابو بصير، وهو quot;اميرquot; مجموعة نفذت عمليات انتحارية في الجزائر. وقد اوقف مع شركاء له في تشرين الاول/اكتوبر 2007 في مخبأ في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية وبحوزته 800 كيلوغراما من المتفجرات. وقالت الاجهزة الامنية الجزائرية ان الموقوفين كانوا سيستخدمون هذه المتفجرات في عمليات انتحارية في الجزائر.