رام الله
: قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان مدينة القدس الشرقية هي خط احمر امام المفاوض الفلسطيني. وحذر ابو ردينه في تصريح صحافي من استمرار سياسة الاستيطان في القدس الشرقية خاصة بعد تصريحات ايهود اولمرت بشان استمرار الاستيطان.

وقال ابو ردينة ان تفاهمات انابوليس التي ادت الى انطلاق عملية السلام تنص بشكل واضح على وقف النشاطات الاستيطانية وفق المرحلة الاولى من خطة الطريق الدولية وهو التزام واضح على اسرائيل الامر الذي يتطلب قرارا اسرائيليا واضحا بهذا الخصوص للحفاظ على الفرصة المتاحة لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة.

وشدد ابو ردينة على quot;ان اسرائيل تبني في القدس لان الكل يعلم بانها لن تتخلى مطلقا عن احياء مثل مستوطنة (هار حوما) (المقامة على جبل ابو غنيم الفلسطيني بين مدينتي بيت لحم والقدس والذي كما تعلمون هو جزء لا يتجزأ من مدينة القدس.

وطالب ابو ردينة الولايات المتحدة الاميركية quot;باتخاذ موقف واضح وصريح ضد هذه السياسة الاستيطانية لاعطاء الجهود العربية والدولية فرصة من اجل ان يتحقق الامن والاستقرار والسلام في المنطقةquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اولمرت قد اكد امس الاثنين ان اسرائيل تعتزم مواصلة انشطتها الاستيطانية خاصة في الاحياء الاستيطانية المقامة في مدينة القدس المحتلة بالرغم من المطالبات الفلسطينية والدولية لها بوقفها.

وقال اولمرت في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ستكون هناك اماكن تجري فيها عمليات بناء او اضافة الى البناء لان هذه الاماكن (المستوطنات) ستظل في يد اسرائيل في اي اتفاق في المستقبل.

وكانت اسرائيل قد اعلنت مرارا وتكرارا رفضها الاستجابة لطلبات فلسطينية وعربية ودولية بوقف البناء في مستوطنات مدينة القدس بحجة انها ضمت الجزء الشرقي منها والذي احتلته في العام 1967 الى اراضيها وهو الامر الذي لم يلقى قبولا دوليا.