غزة، رام الله: أعربت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم الجمعة عن تشككها في امكانية نجاح محادثات المصالحة التي يرعاها اليمن مع حركة فتح التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس رغم الاتفاق على مد المحادثات يوما اضافيا.ووافقت الفصائل الفلسطينية المتناحرة على دعوة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للاجتماع يوم السبت في محاولة أخيرة للتوصل الى انفراجة.

وقال أيمن طه وهو متحدث باسم حماس في قطاع غزة الذي سيطرت عليه الحركة الاسلامية بعد اقتتال مع فتح في يونيو حزيران quot;منظمة التحرير الفلسطينية وفتح تسعى لافشال التوصل الى اتفاق بأي طريقة كانتquot;.وأضاف quot;هم ليسوا جديين واذا حدث أي فشل فان فتح وحدها تتحمل المسؤولية.quot;أنا أعتقد أن فتح غير معنية بالحوار والرئيس الفلسطيني غير معني بالحوار لان هناك فيتو أمريكي ضد الحوار الفلسطيني الفلسطينيquot;.

ويدعو الاقتراح اليمني الى عودة الوضع في قطاع غزة الى ما كان عليه قبل سيطرة حماس عليه والى اجراء انتخابات فلسطينية.ويبدو ان نقطة الخلاف الرئيسية هي مطلب فتح المتضمن في الاقتراح اليمني بتخلي حماس عن سيطرتها على غزة.كما تدعو الخطة ايضا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وبناء قوات الامن الفلسطينية على أساس وطني لا على اساس فصائلي.

وأعلنت فتح انها ستوافق على اجراء محادثات مصالحة مباشرة مع حماس شريطة موافقة الحركة الاسلامية أولا على التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة الذي يعيش فيه مليون ونصف مليون فلسطيني.وقال مساعدو عباس يوم الخميس ان المفاوضات فشلت. لكن أعضاء في الوفد أعلنوا في وقت لاحق انهم سيبقون يوما اضافيا بناء على طلب اليمن.وحين سٌئل عما اذا كان يعتقد بامكانية التوصل الى اتفاق قال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية quot;لا أعتقد ذلك.quot;

لافروف يلتقي عباس في رام الله
من جهة ثانيةالتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدما اطلق في اسرائيل مشروعا لعقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط تستضيفه موسكو.
وجرى اللقاء في مقر الرئاسة الفلسطينية في الضفة الغربية. وقبل اجتماعه بعباس التقى الوزير الروسي نظيره الفلسطيني رياض المالكي ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

ومن المقرر ان يعقد لافروف وعباس مؤتمرا صحافيا مشتركا في ختام اللقاء.
واعاد لافروف، الذي يقوم بجولة شرق اوسطية، خلال لقائه المسؤولين الاسرائيليين الخميس طرح مشروع روسي يقضي بان تستضيف موسكو مؤتمرا دوليا حول الشرق الاوسط.
وقال اثر لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;نحن نتباحث مع عدد من الاطراف لتنظيم لقاء في موسكوquot;.

وابدت اسرائيل الجمعة تحفظات حيال فكرة عقد هذا المؤتمر. وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته quot;من باب المجاملة الدبلوماسية لم نرفض هذه الخطة، لكننا في الواقع غير متحمسين لهاquot;.
وقبل اسرائيل قام لافروف زيارة الى سوريا حيث دعا الى quot;حل شاملquot; للنزاع العربي-الاسرائيلي.

واثر مؤتمر انابوليس الذي نظمته الولايات المتحدة قرب واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر لاعادة احياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، اقترحت روسيا تنظيم مؤتمر متابعة في موسكو يهدف خصوصا الى استئناف عملية السلام الاسرائيلية-السورية المجمدة منذ 2000.

كما التقى الوزير الروسي في دمشق الاربعاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي سيطرت حركته على غزة في حزيران/يونيو 2007.
وقال لافروف ان quot;الاتصالات مع حماس تهدف الى المساعدة على اعادة الوحدة الفلسطينية ودفع حماس الى احترام مبادىء المجتمع الدوليquot;.