لندن: قال الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إنه سيرسل المزيد من الجنود إلى أفغانستان لتعزيز مهمة حلف شمالي الأطلسي (الناتو) هناك. وأضاف ساركوزي الذي يقوم بزيارة دولة إلى المملكة المتحدة إنه سيقدم عرضه خلال القمة المقبلة للناتو التي ستحتضنها عاصمة رومانيا، بوخارست في الأسبوع المقبل.

وكان قادة الناتو قد دعوا مرارا أعضاء الحلف لزيادة عدد جنودهم لتعزيز مهمة القوة الدولية للمساعدة على بسط الأمن (إيساف) التابعة للناتو. وتمتلك قوة إيسافquot; بقيادة الناتو أكثر من 43 ألف فرد في أفغانستان.

وقال ساركوزي أمام أعضاء مجلس العموم البريطاني في لندن إن الانهزام أمام حركة طالبان ليس خيارا مطروحا. وقال quot; اقترحت فرنسا على حلفائها في حلف شمالي الأطلسي استراتيجية تتيح تمكين الشعب الأفغاني وحكومته الشرعية من بناء السلامquot;. وأضاف quot; وفي حال قبول هذه الاقتراحات خلال قمة بوخارست، فإن فرنسا ستقترح تعزيز وجودها العسكري (في أفغانستان)quot;.

ولم يحدد ساركوزي عدد الجنود الفرنسيين الذين يقترح إرسالهم إلى أفغانستان. وتفيد أرقام الناتو أن فرنسا لها حاليا 1515 جنديا في أفغانستان، معظمم يتركزون في كابول.

ويُشار إلى أن كندا كانت قد هددت مؤخرا بسحب قواتها من أفغانستان التي قوامها 2500 فرد في حال لم يرفع باقي الحلفاء عدد جنودهم ومعداتهم في هذا البلد.

ومن جهة أخرى، أشاد البيت الأبيض بإعلان ساركوزي علما أن واشنطن طالما دعت أعضاء الناتو إلى تعزيز قوة إيساف في أفغانستان.