موسكو: قال ناطق باسم القوى الفضائية الروسية اليوم إن صاروخاً من طراز quot;كوزموس 3 أمquot; يحمل قمراً صناعياً ألمانياً مخصص للتجسس من طراز quot;أس آي آر- لوبquot; أطلق من قاعدة بليسيتسك الفضائية في شمال روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; للأنباء عن المقدم ألكسي زولوتوخين أن القمر الصناعي سيوضع في مداره مساء اليوم الخميس.

وكان من المقرر إطلاق القمر في الخامس والعشرين من الشهر الحالي غير أنه تم تأجيل العملية مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

والقمر الصناعي الألماني مصمم بطريقة تسمح ببث صور رادار عالية الدقة إلى قوات الناتو في أوروبا كما يستطيع التقاط صور تبلغ دقتها أقل من متر واحد خلال الليل وفي أجواء غائمة.

وكانت القوات الفضائية الروسية أطلقت ثلاثة أقمار من طراز quot;أس آي آر- لوبquot; في العامين 2006 و2007 وفقاً لعقد وقع في العام 2003 بين شركة quot;روزوبوروناكسبورتquot; وهي الذراع الرسمي لتصير الأسلحة الروسية، وشركة كوزموس الدولية الألمانية، التي يتوقع أن تطلق خمسة أقمار صناعية بحلول العام 2009.

من جهة اخرى، قال ناطق باسم الكرملين اليوم إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر قراراً بترقية السفير الروسي لدى منظمة التعاون والأمن الأوروبي ألكسي بورودافكين إلى منصب نائب وزير الخارجية الروسية.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن بورودافكين كان سفيراً لروسيا في سلوفاكيا من تشرين الأول/أكتوبر 2002 إلى نيسان/أبريل 2004 عيّن بعدها مندوباً دائماً لروسيا لدى منظمة التعاون والأمن الأوروبية في العاصمة النمساوية فيينا.

وأضافت الوكالة أن نائب وزير الخارجية الروسية الجديد يتحدث اللغتين الصينية والإنكليزية بطلاقة.

وكان بوتين أصدر في وقت سابق اليوم قراراً بإعفاء نائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر لوسيوكوف من منصبه.

وكان لوسيوكوف يرأس البعثة الروسية إلى مفاوضات الدول الست التي تبحث في أزمة كوريا الشمالية منذ العام 2003.

وانضم لوسيوكوف إلى وزارة الخارجية الروسية منذ العام 1968 حيث خدم في السفارات السوفياتية والروسية في أفغانستان والولايات المتحدة والفيليبين كما كان سفيراً لبلاده في العديد من الدول في الخارج من بينها أستراليا واليابان.

ويتولى لوسيوكوف منصب نائب وزير الخارجية الروسية منذ العام 2007 كما تولى هذا المنصب بين العامين 2000 و2004.وكان بوتين منح لوسياكوف في وقت سابق من العام الحالي ميدالية الدولة الروسية.