موتسامودو: اصبح رئيس محكمة الاستئناف في انجوان، ليلي زمان عبدو شيخ الاثنين رئيسا بالوكالة لهذه الجزيرة القمرية، على ان تكون مهمته اجراء انتخابات جديدة في غضون ثلاثة اشهر.وقال عبدو زمان هاتفيا بعيد تسلمه مهامه، quot;لدي مهمة تقضي باجراء انتخاب رئيس لجزيرة انجوان في غضون ثلاثة اشهرquot;، وشكر quot;للجيش القمري والقوات التنزانية والسودانية مساهمتها في بسط السلام في الجزيرةquot;.

وينص دستور جزيرة انجوان على ان يتولى رئيس محكمة الاستئناف مهمات الرئيس بالوكالة في حال شغور السلطة التنفيذية. وقد اقسم عبدو شيخ اليمين امام اعضاء المحكمة الدستورية لاتحاد جزر القمر الذين توجهوا الى انجوان لهذه المناسبة. وكان اتحاد جزر القمر والاتحاد الافريقي اعتبرا اعادة انتخاب الرئيس السابق لانجوان محمد بكر في حزيران/يونيو غير شرعي، واطيح خلال عملية عسكرية في 25 آذار/مارس.

ويشهد اتحاد جزر القمر منذ سنوات نزاعات على الصلاحيات بين الجزر الثلاث في هذا الارخبيل الفقير في المحيط الهندي (انجوان وموهيلي والقمر الكبرى). وتتمتع كل واحدة منها بمؤسساتها الخاصة. وكانت جزيرة انجوان انشقت في 1997 ثم عادت الى حظيرة جزر القمر في اواخر 2001.