الامم المتحدة: قرر مجلس الامن اليوم تخصيص مبلغ 225 الف دولار من حساب العراق لدى الامم المتحدة لتمويل quot;العمل المهمquot; الذي يقوم به مكتب المنسق الدولي السامي لشؤون المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية المنهوبة لدى العراق.

جاء ذلك في رسالة بعثها رئيس مجلس الامن لشهر مارس مندوب روسيا الدائم فيتالي شوركين الى السكرتير العام بان كي مون ردا على طلب قدمه الاخير الاسبوع الماضي لتمويل انشطة المنسق الدولي الجديد الذي سيجري تعيينه لخلافة المنسق الراحل الدبلوماسي الروسي يولي فورنتسوف الذي توفي في ديسمبر الماضي.

وقال شوركين في رسالته لبان ان اعضاء المجلس quot;يكررون الاعراب عن دعمهم المتواصل للعمل المهم الذي يقوم به المنسق واود ابلاغكم ان مجلس الامن قرر تخصيص مبلغ 225 الف دولار من حساب العراق لتمويل استمرار الانشطة لفترة 12 شهرا من تاريخ تعيينهquot; المستقبلي. واضاف ان المجلس يطلب تلقي تقرير شامل من سكرتارية الامم المتحدة بعد عام واحد من تعيين المنسق الجديد وتضمينه تحديثا حول التقدم المحرز خلال تلك الفترة الى جانب تقييم للتقدم الذي يمكن احرازه مستقبلا بما في ذلك شرح الظروف الضرورية لاكمال التخويل والمدى الزمني لذلك.

وانفقت الامم المتحدة مليوني دولار خلال السنوات الثماني الماضية لتمويل انشطة المنسق الراحل فورنتسوف ونفقات سفرياته المتعلقة بتنفيذ تخويله.

واستحدث مجلس الامن في قراره 1284 لعام 1999 منصب المنسق الدولي رفيع المستوى لشؤون المفقودين الكويتيين في العراق واعادة الممتلكات التي سرقت خلال فترة الغزو العراقي للكويت واهمها الارشيف الوطني الكويتي الذي يتضمن سجلات ومحفوظات الديوان الاميري ووزارة الخارجية وعدد من الوزارات والجهات السيادية الاخرى والذي يعد بمثابة ذاكرة الدولة الكويتية.

وقال مسؤول في مجلس الامن ان النية تتجه لتعيين خلف لفورنتسوف قريبا وربما خلال الاسبوع المقبل مرجحا ان يتم تعيين دبلوماسي روسي لخلافة مواطنه الراحل.